A+ A-

الخارجية الامريكية: اعلان (طالبان) بدء هجوم الربيع يؤكد مسؤوليتها عن انعدام الاستقرار بافغانستان

واشنطن - 26 - 4 (كونا) -- قال القائم بأعمال وزير الخارجية الامريكي جون سوليفان ان اعلان حركة (طالبان) بدء هجوم الربيع يؤكد مسؤوليتها عن انعدام الاستقرار في افغانستان الذي يدمر حياة آلاف المدنيين الافغانيين.
واضاف سوليفان في بيان صادر عن الوزارة مساء امس الاربعاء ان "الرئيس الافغاني اشرف غني تقدم بدعوة تاريخية ل(طالبان) كي تدخل في عملية سلام ولا يوجد مبرر لإعلان هجوم او موسم قتال جديد".
واوضح انه رغم هذه الدعوة فإن حركة (طالبان) اعلنت حملة جديدة من العنف تستهدف الحكومة الافغانية المنتخبة ديموقراطيا والمعترف بها دوليا والمدنيين الابرياء.
واكد دعم الولايات المتحدة لقوات الامن الافغانية التي تتصدى ل(طالبان) وغيرها من الجماعات الارهابية التي تسعى لتدمير المجتمع الافغاني.
وكانت الحركة أعلنت في وقت سابق يوم امس بدء (هجوم الربيع) السنوي مطلقة عليه اسم (عملية الخندق) والذي يستهدف القوات الاميركية و"عملاءها الاستخباريين" و"أنصارها المحليين".
وذكرت طالبان ان هذا الهجوم يعد ردا جزئيا على استراتيجية الرئيس الامريكي دونالد ترامب الجديدة حول افغانستان المعلنة في شهر اغسطس الماضي والتي تمنح القوات الامريكية هامش مناورة اكبر لملاحقة المتشددين الاسلاميين.(النهاية) ر م / م خ