A+ A-

وزير الخارجية اللبناني : بيان الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يتعارض مع سياسة لبنان حول النازحين

بيروت - 25 - 4 (كونا) -- قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الخميس ان البيان الاخير الصادر عن الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يتعارض مع سياسة لبنان العامة المتعلقة بالنازحين السوريين.
واعرب باسيل في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي عن استهجانه "اللغة المعتمدة في البيان التي تدرج مفاهيم ومصطلحات جديدة غير متفق عليها وغير مقبولة لبنانيا كمفهوم العودة المؤقتة والعودة الطوعية او خيار البقاء وتتهم الدول المضيفة بطرد النازحين قسرا وهو امر لم يتم اطلاقا من قبل لبنان".
واستنكر ما وصفه ب"اسلوب الترهيب والتخويف المعتمد في البيان على الرغم من اعتراضه العلني سابقا على هذا التوجه الذي يغض النظر عمدا عن تحسن الوضع الامني في سوريا".
وجدد باسيل التأكيد على مواقفه السابقة "الرافضة رفضا قاطعا ونهائيا لمبدأ التوطين او الاندماج في سوق العمل الوارد في البيان" مشددا على ان العودة الامنة والكريمة الى المناطق المستقرة داخل سوريا هي الحل الوحيد والمستدام لازمة النازحين.
كما جدد موقفه الرافض "لربط العودة بالحل السياسي للصراع في سوريا الذي قد يطول مع تأكيده على احترام لبنان لمبدأ عدم الاعادة القسرية".
وقال باسيل ان "اللهجة المتبعة في البيان تدفع الى التشكيك ببعض النوايا الدولية والى التمسك اكثر بموقف لبنان الرافض لاي مبدأ يتعارض مع دستوره ويهدد هويته".
وكان لبنان شارك بوفد ترأسه رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري في مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة الذي استضافه الاتحاد الاوروبي في بروكسل وتعهد المانحون خلاله بمبلغ 4ر4 مليار دولار "لدعم المساعدات الانسانية المنقذة للحياة داخل سوريا وفي المنطقة خلال عام 2018".(النهاية) و س م / ط ب