A+ A-

مكتبة الكويت الوطنية والسفارة الأمريكية تنظمان ندوة حول الملكية الفكرية

ندوة بعنوان (تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع) نظمتها مكتبة الكويت الوطنية بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
ندوة بعنوان (تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع) نظمتها مكتبة الكويت الوطنية بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد
الكويت - 25 - 4 (كونا) -— نظمت مكتبة الكويت الوطنية بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد اليوم الأربعاء في مقر المكتبة ندوة بعنوان (تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع) وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية.
وقال المدير العام للمكتبة الوطنية كامل العبدالجليل في كلمة خلال افتتاح الندوة إن هذه المناسبة الدولية الهامة تسهم في إحياء الجهود والعزائم لتكريس مبادئ حفظ حقوق أصحاب الملكية الفكرية وصون وحماية هذه الحقوق.
وأضاف العبدالجليل أن صون وحماية هذه الحقوق يتم من خلال نشر المعرفة والتوعية المجتمعية والجماهيرية بالملكية الفكرية وخلق بيئة ثقافية محفزة بتطبيق القوانين المحلية والالتزام بالاتفاقيات الدولية.
وأكد أن المكتبة الوطنية تولي اهتماما كبيرا وتؤدي دورا فعالا في تطبيق القانون بشأن حقوق المؤلف وتوفير الوقاية المبكرة في موضوع الحماية بالتوعية والتثقيف والاعلام بالقانون.
من جانبه قال السفير الأمريكي لدى الكويت لورنس سيلفرمان في كلمة مماثلة خلال إن تنظيم مثل هذه الاحتفالية في الكويت يدل على اعتراف دولة الكويت بحقوق الملكية الفكرية ووعيها بأهميتها.
وأضاف سيلفرمان أن هذه الحقوق كفيلة بتوفير الحماية للمبتكرين والفنانين ورواد الأعمال لزيادة رأس المال وبناء أعمالهم التجارية وتقديم منتجاتهم وخدماتهم إلى السوق التجارية.
وأوضح أن الوعي بهذه الحقوق يشجع على المزيد من الابتكار والابداع عالميا ويحفز النمو الاقتصادي ويجذب الاستثمارات من أجل تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) على التنويع الاقتصادي والابتكار والاستثمار الأجنبي.
وأشاد بجهود وزارة الإعلام ومكتبة الكويت الوطنية في العمل على تحسين تشريعات حقوق التأليف والنشر في الكويت والانضمام إلى المعاهدات الدولية حول حق التأليف والنشر.
وأفاد بأن توافر الثقة بنظام حق المؤلف لن يقلق صانعي الأفلام والمصممين ومطوري البرمجيات من احتمالية سرقة أعمالهم أو نسخها وبالتالي سيتوافر المحتوى بشكل أسهل مما سيؤدي إلى ازدهار الصناعات الإبداعية الجديدة.
بدورها قالت مدير ادارة التحقيقات في وزارة الاعلام الكويتية وخبيرة حق المؤلف بجمعية المحامين الكويتية منال البغدادي في كلمتها إن دولة الكويت تولي اهتماما كبيرا بهذا الشأن حيث نص الدستور الكويتي في عدة مواد على الاهتمام بالحضارة الانسانية ورعاية العلوم والآداب والفنون والبحث العلمي.
وأضافت البغدادي أنه من هذا المنطلق وقعت الكويت على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بالملكية الفكرية إضافة إلى تشريع قانون حق المؤلف لعام 2016 الذي جاء لينظم حق المؤلف والحقوق المجاورة التي تتمثل في هيئات البث الإذاعي ومنتجي التسجيلات الصوتية وفناني الأداء.
وعقب الافتتاح أقيمت حلقتان نقاشيتان جاءت الأولى بعنوان (اقتصاد الابتكار) شارك فيها كل من رئيسة جمعية المخترعين في مركز (صباح الأحمد) للموهبة والإبداع الدكتورة فاطمة الثلاب وكبير مخططي مجموعة البحث والتطوير في شركة نفط الكويت نادية الزعبوط ومساعد مدير محفظة المشروعات الصغيرة في بنك الكويت الصناعي سعد العثمان.
أما الحلقة النقاشية الثانية فقد حملت عنوان (اقتصاد الابداع) وشارك فيها كل من وكيلة وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح ومديرة مكتب حق المؤلف في المكتبة الوطنية الشيخة رشا الصباح والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (لوياك) فارعة السقاف والمستشار المتخصص في حقوق الملكية الفكرية المحامي الدكتور نواف الياسين.
ويحتفل العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي أقرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية في ال26 من أبريل كل عام والذي يصادف تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970. (النهاية) ه ج ب / أ م ح