A+ A-

الرئيس الإيراني يؤكد ان الاتفاق النووي "لن تضاف اليه أو تحذف منه كلمة"

طهران - 25 - 4 (كونا) -- اكد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاربعاء موقف بلاده بشأن عدم ادخال أي تعديل على الاتفاق النووي الذي أبرمته مع مجموعة (5 + 1) مشددا على انه "لن تضاف اليه أو تحذف منه كلمة".
وذكر روحاني في مؤتمر صحفي في مدينة تبريز شمال غربي ايران ان "الاتفاق النووي اما ان يبقى أو يتلاشى لكن من غير المقبول اجراء أي تغيير فيه".
وخاطب روحاني الاوروبيين بالقول "اذا ارادت اوروبا ارضاء (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب فعليها ان تدفع من جيبها وليس من جيب الشعب الإيراني".
واشار الى وجود برامج "جديدة وشاملة معدة للتنفيذ" في حال فشل الاتفاق النووي مضيفا انه في حال فشل الاتفاق فان الدول الغربية هي التي "ستتوسل الينا للحضور الى طاولة المفاوضات".
واعتبر الرئيس الايراني محادثات أوروبا مع واشنطن حول موضوع الاتفاق النووي لا صلة لها بطهران محذرا الدول الغربية من انه "اذا لم تؤمن مصالح ايران فلن يكن هناك أي اتفاق".
واضاف ان على الرئيس الامريكي ان يعلم انه في حال فشل الاتفاق النووي فان طهران ستواصل نشاطاتها النووية "السلمية" بسرعة.
وكان روحاني انتقد في وقت سابق اليوم الاربعاء المباحثات التي اجراها الرئيس الامريكي امس الثلاثاء مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون في البيت الابيض بشأن الاتفاق النووي.
وقال روحاني خلال فعاليات مدينة تبريز عاصمة السياحة الاسلامية لعام 2018 "بأي حق تقولون بأنكم ستقررون مع زعيم بلد اوروبي بشأن اتفاق سباعي مشيرا الى الاتفاق النووي بين ايران والدول الست الكبرى.
وكانت مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى ألمانيا قد توصلت مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. وكان ترامب لوح بأن بلاده ستترك الاتفاق النووي بحلول ال12 من شهر مايو المقبل ما لم تكن هناك قيود اكثر صرامة على ايران. (النهاية) م و / م ع ع