A+ A-

العراق: تشغيل حقل للغاز الطبيعي تستثمر به (كويت انرجي)

بغداد - 25 - 4 (كونا) -- اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء المباشرة بتشغيل حقل (السيبه) الغازي بمحافظة (البصرة) جنوبي البلاد الذي تشارك شركة (كويت انرجي) الكويتية في الاستثمار به حيث تبلغ طاقته الانتاجية الأولية 25 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.
وذكرت الوزارة في بيان ان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي افتتح محطة الانتاج المركزية للحقل وهو الاول من نوعه في العراق ودشن الانتاج التجاري الاول منه بطاقة 25 مليون قدم مكعب قياسي على ان يرتفع مع نهاية العام الجاري الى 100 مليون قدم مكعب قياسي يوميا.
ونقل البيان عن الوزير اللعيبي قوله ان المشروع سيسهم في رفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات جيدة من الغاز الجاف الى جانب انتاج الغاز السائل بكمية 1200 برميل من الغاز السائل يوميا مع 19 ألف برميل يوميا من المكثفات.
واشار الى ان المشروع يعد انطلاقة حقيقية لاستثمار الغاز في بقية الحقول الاخرى التي وضعت لها "خطط طموحة" لاستثمار الغاز فيها بالتعاون مع الشركات العالمية وبما يحقق الاهداف التي تجعل العراق من بين الدول المنتجة والمصدرة للغاز.
واوضح ان الحقل سيعتمد على التشغيل الذاتي لمحطات الطاقة وليس على الكهرباء الوطنية.
وثمن اللعيبي جهود العاملين في القطاع النفطي والتعاون مع شركة (كويت انرجي) وشركة (تباو) التركية والجهات الساندة الأخرى مشيرا الى ان الوزارة اتفقت مع الشركة المستثمرة على تدريب وتأهيل العاملين وتوفير البيئة والظروف المناسبة فضلا عن توفير فرص العمل لأبناء (البصرة) وتنفيذ أكثر من 28 مشروعا من مشروعات الخدمات الاجتماعية فيها.
واوضح ان العراق تمكن في مدة وجيزة من استثمار الغاز المصاحب بنسبة 60 في المئة ويعمل على استثمار الكميات المتبقية وايقاف حرقه نهائيا في السنوات القليلة المقبلة عبر التعاقد مع "شركات عالمية رصينة" ومنها عقد استثمار الغاز في حقل (نهران عمر) وفي حقلي (الناصرية) و(الغراف).
‏بدوره قال مدير مكتب شركة (كويت انرجي) في بغداد محمد نجم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عقد استثمار حقل (سيبه) هو "عقد خدمة موقع مع وزارة النفط العراقية للتطوير والإنتاج".
واوضح ان (كويت انرجي) "تمتلك العديد من المشاريع حول العالم الا ان اهم مشاريعها في العراق حيث تدير مشروعين كبيرين هما مشروع حقل (سيبة) الغازي وحقل (الفيحاء) النفطي".
واوضح ان الشركة باستثمارها لحقل (سيبة) تكون بذلك اول شركة منتجة للغاز من حقل غازي في العراق كما كانت في السابق اول المنتجين للنفط من الرقع الاستكشافية بانتاجها النفطي من حقل (الفيحاء) الذي كان يعرف بالرقعة الاستكشافية التاسعة جنوبي العراق.
وحضر حفل افتتاح الحقل سفير الكويت لدى العراق سالم الزمانان وعدد من المسؤولين في وزارة النفط العراقية.
وتترأس (كويت انرجي) تحالف شركات لادارة الحقل بنسبة 30 في المائة ومعها شركة (تباو) التركية بالنسبة نفسها والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 15 في المائة فضلا عن الشريك الحكومي العراقي ممثلا بشركة نفط ميسان بنسبة 25 في المائة.
ويقدر مخزون الحقل من الغاز وفق عمليات المسح الزلزالي الثلاثي الابعاد المنفذ من قبل شركة الاستكشافات النفطية العراقية بنحو 5ر1 ترليون قدم مكعب. (النهاية) ع ح ه / م ع ع