A+ A-

الحكومة البريطانية تطرح مشروع قرار للخروج من الاتحاد الاوروبي على البرلمان الخريف المقبل

لندن - 25 - 4 (كونا) -- اعلنت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء عزمها طرح مشروع قرار امام البرلمان في الخريف المقبل ليتمكن النواب من مناقشة وتعديل اتفاق الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.
وقال وزير الخروج من الاتحاد الاوروبي ديفيد ديفيس امام لجنة خاصة بمجلس العموم اليوم ان نواب البرلمان سيكون بامكانهم اجراء تعديلات على مسودة الاتفاق وستكون تلك التعديلات ملزمة للحكومة.
واضاف ان الحكومة ترغب في ان يكون الاتفاق النهائي مع بروكسل جاهزا للتوقيع بحلول موعد الانسحاب الرسمي المقرر بتاريخ 29 مارس 2019.
واوضح ديفيس ان البرلمان سيصوت ايضا على اي اتفاقات جزئية تخرج من الاتفاق النهائي من ضمنها اتفاقات منفصلة تشمل الجوانب الامنية والدفاعية والاقتصادية مع الاتحاد الاوروبي.
وتوقع ان يتم في حدود شهر اكتوبر المقبل تحقيق تقدم "معتبر" في المفاوضات وخاصة حول قضية ما ستدفعه بريطانيا للاوروبيين مبينا ان النواب سيناقشون قيمة "فاتورة" الخروج التي يتوقع ان تتراوح بين 35 و39 مليار جنيه استرليني (بين 7ر48 و3ر54 مليار دولار).
وحول مسألة الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا قال ديفيس انها لا تزال قيد المناقشة مع الجانب الاوروبي مفيدا بان التكنولوجيا سيكون لها دور محوري في ضمان عبور غير مقيد للسلع عبر الحدود.
وكشف ديفيس في هذا الصدد عن شروع الحكومة في اتصالات مع شركات تكنولوجيا معروفة للنظر في امكانية الاستعانة بخدماتها مستقبلا في تنظيم تنقل السلع عبر الحدود من خلال تقنيات قراءة لوحات الترقيم الكترونيا وإصدار تراخيص العبور الالكترونية وغيرها.
واعرب الوزير البريطاني اعتقاده بأن تنتهي المفاوضات بين لندن وبروكسل باتفاق يرضي الطرفين موضحا ان فرص عدم التوصل لاتفاق نهائي "تقلصت كثيرا".(النهاية) م ر ن / م خ