A+ A-

جمعية المياه الكويتية توقع مذكرة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول ترشيد المياه

الكويت - 25 - 4 (كونا) -- وقعت جمعية المياه الكويتية مذكرة تعاون اليوم الأربعاء مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (المكتب الإقليمي لغرب آسيا) تعنى بمكافحة هدر المياه والعمل على استدامتها وتوعية الشباب بهذا الشأن.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صالح المزيني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)  إثر توقيع المذكرة على هامش الملتقى الشبابي الخليجي العربي الأول الذي تنظمه الجمعية حاليا في مقر المعهد العربي للتخطيط إن المذكرة مدتها سنتان كمرحلة أولى.
وأضاف المزيني أن توقيع المذكرة يندرج في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة هدر المياه والعمل على استدامة المياه وتوعية الشباب بمخاطر نقصها والمحافظة عليها والحرص على التعاون مع كل أجهزة الدولة بهذا الخصوص.
وأوضح المزيني أن التعاون والتشاور والتنسيق مع آلية برنامج الأمم المتحدة يعد أسلوبا ضروريا لضمان التعاون للوصول إلى الاستدامة المائية وأن التعاون يعزز بناء القدرات ويضمن التنسيق مع برامج الأمم المتحدة للوقوف أمام التحديات التي تواجه نقص الموارد المائية في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية الأخرى.
ولفت إلى أن الجمعية بكل إمكانياتها داعمة لأدوار برنامج الأمم المتحدة والمشاركة في جهوده لتوعية شباب ومنظمات المجتمع المدني في المحافظة على المياه ووقف الهدر المائي.
وأشار المزيني إلى أهمية تعزيز الدور المجتمعي في الدولة لكل الأجهزة المتخصصة عبر نشر التوعية المائية والتكثيف مخاطر نقص الموارد المائية مستقبلا.
من جانبه قال المسؤول الاقليمي لبرامج التفاعل بين العلوم والسياسات في إدارة الإنذار المبكر والتقييم البيئي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدكتور عبدالمنعم حسن إن الاتفاقية تتضمن في أبرز بنودها البحث العلمي والتوعية لتنمية أجندة المياه والطاقة فضلا عن تبادل المعلومات وأفضل الممارسات والدروس المستفادة ذات العلاقة بالمياه والطاقة.
وأضاف حسن أن المذكرة تتضمن كذلك بنودا عن دعم المبادرات لتحقيق الأبعاد البيئية للتنمية المستدامة إضافة إلى نشر تقارير ومطبوعات الأمم المتحدة الخاصة بتقييم وتوقعات البيئة وتقارير حالة المياه.
وكان الملتقى الشبابي الخليجي العربي الأول انطلق في الكويت أمس برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح ويختتم غدا ويبحث دور الشباب العربي والخليجي في المحافظة على المياه.
يذكر أن جمعية المياه الكويتية هي غير ربحية أسست وفق القرار الوزاري رقم (87) لسنة 2012 الصادر من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل وتهدف الى رفع الوعي بقضايا المياه المختلفة لدى كل شرائح المجتمع في دولة الكويت وخارجها. (النهاية) م ف / ت ب