A+ A-

تركيا ترفض "عبارات خاطئة" في بيان الرئيس الأمريكي حول أحداث 1915

انقرة - 25 - 4 (كونا) -- رفضت تركيا اليوم الأربعاء ما وصفته ب "العبارات الخاطئة والتأويل التاريخي غير الموضوعي" الوارد في بيان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول رواية "إبادة" الأرمن على يد العثمانيين عام 1915.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان ان انقرة تنتظر من الادارة الامريكية اتخاذ "موقف منصف" من تلك الفترة التي شهدت أحداثا مؤلمة عاشتها جميع شعوب الدولة العثمانية.
وأضاف البيان "نذكر الرئيس الأمريكي بأنه في الفترة نفسها قتل أكثر من نصف مليون مسلم في أحداث قام بها متمردون أرمن" مؤكدا مواصلة دعوة تركيا الى إلقاء الضوء على تلك الفترة الأليمة من التاريخ عن طريق تشكيل لجنة تاريخية مشتركة وفتح ارشيفها أمام الباحثين.
وأشار في هذا الاطار الى إحياء ذكرى الأرمن العثمانيين الذين فقدوا حياتهم في ظروف الحرب العالمية الأولى بما يستحقونه من الاجلال وبما يتناسب مع الصداقة التركية - الأرمنية خلال مراسم دينية أقيمت في (بطريركية) الأرمن في اسطنبول امس الثلاثاء.
وأوصى "الادارة الامريكية الأخذ بالحسبان رسالة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الموجهة الى أحفاد الأرمن العثمانيين أمس الثلاثاء التي تعكس موقف تركيا من هذه القضية الحساسة".
واعتبر البيان ان التزام الرئيس الأمريكي بمعايير القانون الدولي وعدم ذكره ادعاءات "الابادة" الباطلة يعد "تصرفا يتوافق مع الحس السليم".(النهاية) ر س / خ ن ش