A+ A-

منظمة (ايتا) الانفصالية تطلب الصفح من اقليم (الباسك) الاسباني

مدريد - 20 - 4 (كونا) -- طلبت منظمة (إيتا) التي تطالب بانفصال إقليم (بلاد الباسك) عن إسبانيا اليوم الجمعة العفو والصفح من مجتمع اقليم (الباسك) الشمالي بسبب المعاناة المفرطة التي سببتها له على مدار 60 عاما من الصراع المسلح الذي خلف 829 قتيلا.
وأعربت المنظمة في بيان عن أسفها للألم الشديد والأضرار الجمة التي تسببت فيها عمليات (إيتا) من الخطف والتعذيب والتهجير مؤكدة احترامها لأرواح القتلى والجرحى والضحايا الذين لم يكن لهم مشاركة مباشرة في أنشطتها المسلحة سواء في اقليم الباسك أو خارجه.
وأكدت المنظمة انها "تدرك أنها سببت كثيرا من الألم نتيجة أخطاء أو قرارات خاطئة" وانه لا يمكن تغيير الماضي لذلك ستحاول السعي للمصالحة.
وشددت المنظمة على ضرورة إيجاد "حل ديمقراطي للنزاع السياسي لمواصلة بناء المجتمع وشفاء جروح الماضي".
ويأتي هذا البيان بعد مضي يومين من اعلان تلفزيون اقليم (بلاد الباسك) المحلي ان المنظمة (ايتا) ستعلن رسميا حلها التام في حدث سيقام بمدينة (بايون) جنوب غرب فرنسا على الحدود مع إسبانيا في الخامس من مايو المقبل.
واعلنت المنظمة في 20 أكتوبر 2011 وقف نشاطها المسلح فيما اصدرت بيانا آخر في السابع من أبريل 2017 تؤكد فيه انها أصبحت "منظمة غير مسلحة" بعد ان نزعت ترسانة أسلحتها بالكامل وسلمت السلطات الفرنسية قائمة بمواقع مخابئ أسلحتها.
وتأسست منظمة (ايتا) وتعني (أرض الباسك والحرية) في يوليو 1959 على يد مجموعة من الطلاب الاصوليين المطالبين باستقلال اقليم (بلاد الباسك) عن اسبانيا والذي يمتد على مساحة 20 ألف كيلومتر مربع قاطعا الحدود الغربية بين فرنسا واسبانيا.
وصنفت منظمة (ايتا) منظمة ارهابية من جانب عدد من المنظمات والدول منها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنظمة الدول الايبيرية الأمريكية للتربية والعلوم والثقافة.
ويقبع في السجون الفرنسية والاسبانية نحو 360 شخصا من أعضائها.(النهاية) ه ن د / ن ب ش