A+ A-

انطلاق حملة (سقف واحد) للتوعية بحقوق العمالة المنزلية

المؤتمر الصحفي للحملة الوطنية للتوعية بحقوق العمالة المنزلية
المؤتمر الصحفي للحملة الوطنية للتوعية بحقوق العمالة المنزلية

الكويت - 16 - 4 (كونا) -- أعلنت منظمة الخط الإنساني وجمعية العمل الاجتماعي انطلاق حملة (سقف واحد) بالشراكة مع وزارة الداخلية وبالتعاون مع جهات حكومية وخاصة لنشر التوعية بحقوق العمالة المنزلية.
وقالت ممثلة (الخط الإنساني) لؤلؤة الرديني في كلمتها خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين للاعلان عن انطلاق هذه الحملة التطوعية انها تأتي انطلاقا من التزام الجهات المشاركة بتعزيز العمل الحقوقي والإنساني في الكويت بهدف تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم المنصوص عليها بالقانون.
وأضافت الرديني ان تنظيم الحملة يأتي من منطلق الايمان بضرورة تحقيق المساواة ومنح العمالة المنزلية حقها الإنساني عبر توفير ظروف عمل مناسبة لهم والتشجيع على حمايتهم من كل الانتهاكات عن طريق التوعية المجتمعية والعمل الإنساني المستمر.
وأشارت الى ان ذلك سيكون من خلال إنشاء دليل قانوني توعوي مترجم ل 15 لغة وهو دليل شامل ودقيق للعمالة المنزلية وأصحاب العمل سيتم توفيره في مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات ومراكز الشرطة وسفارات الدول المستقدمة للعمالة في الكويت ومكاتب استقدام العمالة وشركات الصرافة والجمعيات التعاونية ومرافق أخرى.
وقالت انه لتعزيز الدور الذي تضطلع به (سقف واحد) ولضمان تحقيق أهدافها استهدفت الحملة شراكات استراتيجية مع كل من وزارتي الداخلية والخارجية وبرامج الأمم المتحدة ومؤسسات مجتمع مدني مختلفة لما لهذه الشراكة من أهمية في الدفع بآفاق العمل الإنساني في دولة الكويت.
بدورها قالت رئيسة جمعية العمل الاجتماعي الشيخة بيبي الصباح "نسعى من خلال حملة سقف واحد إلى نقل قانون العمالة المنزلية لمرحلة تطبيقية وواقعية يعمل بها أصحاب العمل وتستفيد منها العمالة المنزلية إذ تم إقرار القانون قبل 3 سنوات ماضية".
وأوضحت الشيخة بيبي ان الحملة ستسلط الضوء على هذه القضية عبر محاضرات وحلقات نقاشية سيتم تنظيمها في المدارس والجامعات وضمن فعاليات عامة بغية نشر التوعية بين فئة الشباب في المجتمع اضافة إلى إطلاق حملات إعلامية توعوية.
ولفتت الى انه وفقا لرؤية (سقف واحد) بعيدة الأمد فإنها تسعى إلى تغيير ثقافة الاقصاء والتمييز السائدة بين بعض أصحاب العمل والعمالة المنزلية وتبديلها بثقافة التقبل والتسامح وتوجيه المجتمع لتقبل العمل المنزلي كوظيفة يستوجب تنظيمها عن طريق القوانين والإجراءات الرسمية.
وأشارت الى التعاون الوثيق مع وزارة الخارجية الكويتية من خلال العمل على توسيع نطاق الحملة لتشمل السفارات الكويتية في الخارج وتزويدها بالكتيبات التي تمت ترجمتها لتثقيف العمالة المنزلية بالقوانين وما تتضمنه من حقوق وواجبات قبيل الوصول الى الكويت.
من جانبه قال مساعد المدير العام للاعلام الامني في وزارة الداخلية العميد توحيد الكندري ان حملة (سقف واحد) تتواكب مع سياسة الوزارة الإنسانية والتي تعمل على التعاون مع كل الجهود التطوعية لترسيخ علاقة عادلة وجيدة بين صاحب العمل والعامل المنزلي.
واكد الكندري ان دفتي العمل الإنساني الكويتي دائما ما تعتمدان على القطاعين الحكومي والخاص وان قيادة الوزارة لا تألو جهدا في دعم كل الجهود التي تهدف الى الحفاظ على حقوق العمالة المنزلية والتصدي لأي محاولة للمساس بها مشيدا في الوقت ذاته بفكرة الحملة.
وقال "يسعدنا ان نمد يد العون للجميع لنعمل لتحقيق علامة جيدة ناجحة بين العامل المنزلي وصاحب العمل ونشر التوعية بحقوق العمالة المنصوص عليها بالقانون وتثقيف العامل بحقوقه والتزاماته القانونية المنظمة لعمله وكيفية المطالبة بها.
بدوره أعرب المدير التنفيذي للعلاقات والاتصالات في شركة زين الكويت وليد الخشتي عن فخره برعاية حملة (سقف واحد) وهي الرعاية التي تأتي تحت مظلة استراتيجية (زين) للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة.
وأشار الى ان الرعاية تهدف إلى المساهمة بمبادرات اجتماعية وإنسانية تسهم في تحقيق مبادئ التكافل بين أفراد المجتمع والمساعدة بنشر التوعية حول وظيفة العمل المنزلي والتعريف بالقوانين والإجراءات الرسمية التي وضعتها الدولة لحماية حقوق العمالة المنزلية.
من جهته قال المدير التنفيذي للاتصالات الشاملة في شركة صناعات الغانم عبداللطيف الشارخ إن شركته تفخر بأن تكون راعيا استراتيجيا لحملة (سقف واحد) وما تستهدفه من أمور نبيلة وهي الارتقاء بثقافة العمالة المنزلية وأصحاب العمل حول حقوق ومسؤوليات كل منهما. (النهاية) م ر ف / ي س ع