A+ A-

(مكتبة الوطنية) تحتفي بكتاب تاريخ الهندسة في الكويت للمهندس الريس

كتاب الشهر (تاريخ الهندسة في الكويت)
كتاب الشهر (تاريخ الهندسة في الكويت)
الكويت - 10 - 4 (كونا) -- احتفت مكتبة الكويت الوطنية اليوم الثلاثاء بكتاب (تاريخ الهندسة في الكويت) لمؤلفه المهندس صباح الريس وذلك في إطار فعالية كتاب الشهر التي تقيمها بصفة دورية.
وعرض الريس خلال الندوة التي أدارها المهندس سليمان العوضي أبرز ما تضمنه الكتاب عن تاريخ الهندسة في دولة الكويت منذ صناعة السفن وأسوار الكويت.
وقال إن دولة الكويت لها تاريخ في مجال الهندسة فمنذ نشأتها برز رواد الهندسة فيها فبنوا السفن الشراعية وقاموا بتصميم وتنفيذ أفضلها في منطقة الخليج العربي على الإطلاق.
وأوضح أن الكتاب المكون من 677 صفحة تطرق لما استخدمه العاملون في صناعة السفن من أجود أنواع الخشب والأدوات البسيطة حين كانوا يعتمدون على العمل اليدوي.
وأشار إلى ما قدمه الرعيل الأول من المهندسين في الكويت عندما وضعوا الأساس للعمارة الحديثة مشيدا بدور هذا الجيل و"الذي لولاه لما وصلت العمارة في الكويت إلى ما وصلت إليه الآن".
كما تطرق في كتابه إلى بناء أسوار الكويت التي تم بناؤها لحماية البلاد من الأخطار الخارجية فتحدث عن كيفية بناء الأسوار والمواد والأدوات المستخدمة ودور القائمين على هذا العمل وتكلفته وغيرها من الأمور.
وأفاد الريس بأن السور الثالث الذي شيد في غضون ثلاثة أشهر "وهي مدة قصيرة للغاية ما يدل على كفاءة العاملين ومتخذي القرار آنذاك".
واعتبر الكتاب بمنزلة "التدوين" لخبرته الشخصية و"التوثيق" لمرحلة مهمة من تاريخ الكويت "والتي لا يعرف الجيل الحالي الكثير عنها" كما تطرق الى جزء ليس بالقليل عن الصحة والتعليم باعتبارهما على صلة بالهندسة.
وتقدم الريس بجزيل الشكر والعرفان لمركز البحوث والدراسات الكويتية برئاسة الدكتور عبدالله الغنيم وسليمان العنيزي مبينا انه استطاع من خلال اصدارات المركز التوصل الى الكثير من الحقائق التي ادرجها مؤلفون متخصصون بشكل ممتاز يعتمد عليه. (النهاية) ش ه د/ م ص ع