A+ A-

انطلاق فعاليات مؤتمر دولي حول الإعاقة والتأهيل بالرياض بمشاركة 18 دولة

جانب من الحضور خلال فعاليات (المؤتمر الدولي الخامس للاعاقة والتأهيل)
جانب من الحضور خلال فعاليات (المؤتمر الدولي الخامس للاعاقة والتأهيل)
الرياض - 1 - 4 (كونا) -- انطلقت اليوم الاحد فعاليات (المؤتمر الدولي الخامس للاعاقة والتأهيل) الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمشاركة 18 دولة.
ويشهد المؤتمر الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض تحت شعار (أبحاث الاعاقة: رؤية وآفاق نجاح) على مدى يومين تقديم 180 ورقة علمية من 110 متحدثين وإقامة 22 ورشة عمل علمية الى جانب تقديم 90 محاضرة و54 ملصقا علميا.
ويرتكز المؤتمر على أربعة محاور رئيسة تشتمل على الأبحاث الطبية وأبحاث التوحد ومتلازمة داون ومحور التأهيل وصعوبات التعلم إضافة إلى المحاور الاجتماعية والنفسية وتدريب وتأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة والتشريعات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة علاوة على المحور التثقيفي والإعلامي.
وقال رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الأمير سلطان بن سلمان في كلمته بافتتاح المؤتمر "اننا عملنا مع شركائنا لمواجهة الإعاقة بمنظومة من الحلول المتقدمة التي تستند إلى مواكبة التقنية والعلوم الحديثة والاستفادة من التجارب الناجحة".
وأكد أن المؤتمرات الأربعة السابقة خرجت باجمالي 34 توصية بنيت على الدراسات البحثية وقامت على ممارسات علمية موثوقة وتجاوزت نسبة التنفيذ ال90 بالمئة داعيا الى تضامن الجميع لتقدير معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة "الذين يكابدون لتخطي العقبات والتحديات الهائلة التي تعترضهم جراء الإعاقة ويحولون الإعاقة إلى قصص نجاح".
من ناحيته اعرب وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي الدكتور علي الغفيص في كلمة مماثلة عن الأمنيات بخروج المؤتمر بتوصيات وقرارات تعود بالخير على الأشخاص ذوي الإعاقة وتخدم القضية وتحقق تطلعاتهم.
وقال ان للتنمية الاجتماعية دورا مهما من خلال حمل طموح الأشخاص ذوي الإعاقة بدءا من التوظيف والجوانب الاجتماعية وتوفير البرامج والتدريب والتأهيل بما يحقق لهم الاستقرار وتوفير فرص عمل منتجة ومستدامة.
وتم خلال الافتتاح تكريم الفائزين بجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في دورتها الثانية في فرع (العلوم الصحية والطبية) وفرع (العلوم التربوية والتعليمية) وفرع (العلوم التأهيلية والاجتماعية).
وكان قد تقدم للجائزة 154 أكاديميا وعالما وخبيرا من 29 دولة قامت بترشيحهم جامعات عالمية كبرى ومستشفيات ومراكز أبحاث في فروع الجائزة الثلاثة. (النهاية) م د م / م ع ع