A+ A-

التلفزيون السوري: خلو القطاع الأوسط بالغوطة الشرقية من المسلحين

عمان - 31 - 3 (كونا) -- قال التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت ان القطاع الاوسط من الغوطة الشرقية بريف دمشق أصبح خاليا من السلاح والمسلحين بعد خروج الدفعة الثامنة والأخيرة من مسلحي تنظيم (فيلق الرحمن) وعائلاتهم منه باتجاه محافظة (ادلب) الواقعة شمال البلاد.
وأوضح التلفزيون ان 38 حافلة خرجت اليوم من بلدات (زملكا) و(عربين) و(عين ترما) و(حي جوبر) بالقطاع الأوسط من الغوطة الشرقية تقل على متنها 1706 اشخاص منهم 494 مسلحا باتجاه (ادلب).
وأضاف ان هذه هي الدفعة الثامنة والأخيرة التي تخرج من مسلحي تنظيم (فيلق الرحمن) وعائلاتهم من القطاع الأوسط بالغوطة وبالتالي جرى اعلان بلدات (جوبر) و(عربين) و(زملكا) و(عين ترما) "آمنة وخالية من المسلحين" واصفا هذا التطور بأنه "خطوة اساسية في طريق اعلان كامل الغوطة الشرقية خالية من المسلحين".
ولم يبق بذلك من مدن الغوطة الشرقية وبلداتها خارج سيطرة النظام السوري سوى مدينة (دوما) معقل تنظيم (جيش الإسلام) المعارض الذي يجري حاليا مفاوضات صعبة مع الجانب الروسي بهدف التوصل الى اتفاق نهائي لخروج المسلحين التابعين له من المدينة.
وفي السياق نفسه قال (المرصد السوري لحقوق الانسان) المعارض ومقره بريطانيا في ان الدفعة الاخيرة هذه تضم من تبقى من المقاتلين غير الراغبين بالبقاء ضمن الاتفاق ومن بينهم قائد تنظيم (فيلق الرحمن) عبدالناصر شمير.
وأضاف انه ستبدأ وفقا لذلك قوات النظام ووحدات الهندسة التابعة لها دخول بلدات (عين ترما) و(عربين) و(زملكا) فيما ستجري تسوية اوضاع المقاتلين الذين فضلوا البقاء بالاضافة لوجود مدنيين ممن فضلوا البقاء في بلداتهم على الخروج نحو الشمال السوري.
وكان مصدر عسكري سوري قال في وقت سابق اليوم ان اكثر من 150 ألف شخص خرجوا من مدن الغوطة الشرقية وبلداتها عبر ممرات فتحها الجيش السوري لخروج المدنيين. (النهاية) ط ك / م ع ع