A+ A-

النشرة الاقتصاية لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات)

اليكم النشرة الاقتصادية لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) وذلك ضمن الملف الاقتصادي لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا).

الكويت - 28 - 3 (كونا) -- (دليل جديد يضم أفضل الامكنة السياحية في تونس في الصالون العالمي للسياحة بباريس)

تونس - وات قدمت الطبعة الجديدة لدليل الاسفار حول تونس الخميس في اطار الدورة 43 للصالون العالمي للسياحة الذي التأم من 15 الى 18 مارس 2018 بالعاصمة الفرنسية باريس.
ويقترح هذا الدليل المتكون من 504 صفحات وتصدره مجموعة النشر (بوتي فوتي) المختصة في نشر الادلة السياحية في فرنسا ودوليا على المسافرين 2000 من افضل الاماكن السياحية في مختلف الجهات التونسية وهو يوفر جملة من المعطيات المختارة ونقاط الاهتمام بشان تونس العاصمة وضواحيها وشمال البلاد وزغوان وما جاورها والساحل الشرقي والوسط والجنوب علاوة على جربة والجنوب الكبير.
ويقدم فهرس الدليل لمتصفحه "دعوة للسفر" واكتشاف تونس من خلال عرض لمحة عن مختلف خصائص البلاد ولا سيما تاريخها وثقافتها واقتصادها علاوة على افكار عملية لقضاء العطلة.
وتم تصنيف المعلومات في اركان ذات محاور محددة وهي الاكتشاف والتنقل وكل ما هو عملي والسكن والمطاعم وأماكن الفسحة وما يتعين رؤيته والقيام به والجولات والتسوق والرياضة والترفيه والراحة.
وقال مدير مجموعة النشر دومينيك اوزياس في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) إن المجموعة اوقفت نشر دليل حول تونس اثر الانخفاض الهام للنشاط السياحي بها. وأضاف "نحن نعتبر ان هذا الامر بات من الماضي ولهذا السبب اعدنا نشر دليل عن تونس".
وتعد مجموعة النشر المجموعة الاولى لدليل السفر في العالم بنحو 800 وجهة سياحية.
وتشارك تونس في الصالون العالمي للسياحة بباريس ويؤمها ما يزيد عن 100 الف زائر ويقدم الصالون ما يفوق 500 وجهة سفر عبر مختلف انحاء العالم.

(إعادة إنتخاب قائد طائرة تونسي كنائب رئيس تنفيذي للإتحاد الدولي لمنظمات الطيارين)

تونس - وات تم إنتخاب قائد الطائرة في الخطوط الجوية التونسية سهيل الدلال مجددا في منصب نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لمنظمات الطيارين لمنطقة أفريقيا والشرق الاوسط خلال الندوة السنوية 73 للمنظمة المنعقدة من 15 وحتى 19 مارس 2018 في لكسموبورغ.
وبرهنت عملية إعادة إنتخاب الطيار التونسي على تميز الطيارين التونسيين مرة أخرى على أعلتزامهم الدولي في تطوير وتعميق جانب السلامة في الملاحة الجوية.
ولقي ترشح الدلال للمنصب دعما من وفد الطيارين التونسيين والذي تكون من قائد الطائرة كريم اللومي رئيس الإتحاد التونسي للطيارين وكريم عبد الغفار وفؤاد بلال.
ويمثل الإتحاد التونسي للطيارين الإتحاد الدولي لمنظمات الطيارين الذي يضم أكثر من 100 ألف طيار من نحو 100 بلد عبر العالم ويضطلع بمهمة دفع الى أعلى مستوى جانب السلامة في الملاحة الجوية عبر تبادل الخبرات بين أعضائه.

(تسجيل تطور في نسبة الاستثمار الفلاحي)

تونس - وات بلغ عدد تصاريح الاستثمار لدى مصالح وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية 1763 تصريحا بقيمة 7ر256 م ليون دينار تونسي خلال الشهرين الاولين من سنة 2018 مسجلة بذلك نسبة نمو هامة تساوي 2ر16 بالمئة من حيث العدد و2ر22 بالمئة من حيث القيمة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 حسب ما اعلنت عنه وزارة الفلاحة في بلاغ لها الاثنين.
وكانت نسبة نمو التصريح بالاستثمار حسب ذات البلاغ متفاوتة بين الجهات حيث تراوحت بين 9ر1 بالمئة باقليم الشمال الشرقي و2ر123 بالمئة باقليم الشمال الغربي في حين شهد إقليمي الوسط الغربي والجنوب الشرقي تراجعا ب 6ر2 بالمئة و5ر9 بالمئة.
وحافظت الاستثمارات المصرح بها في مختلف الأنشطة خلال شهر جانفي 2018 على حصتها التقليدية باستثناء نشاط التحويل الأولي المندمج الذي عرف تطورا ملحوظا بفضل الاستثمار في نشاط الخزن المبرد واستخراج الزيوت حيث تطورت نسبة مساهمة أنشطة التحويل الأولي المندمج في هيكلة الاستثمارات الفلاحية من 4 بالمئة خلال الشهرين الأولين من سنة 2017 إلى 10 بالمئة خلال نفس الفترة من سنة 2018.
ومثلت الاستثمارات المصرح بها في مكونة التجهيزات 3ر53 بالمئة من مجموع الإستثمارات وهو ما يعكس وعي المستثمرين بضرورة تحديث وتعصير التجهيزات لضمان مردودية أفضل وكذلك للتمتع بالامتيازات التي أقرها القانون الجديد لتحسين الأداء الاقتصادي للمستغلات الفلاحية.
وبلغت قيمة التجهيزات المصرح بها لخدمة الأرض 1ر73 م.د منها 0ر44 م.د لاقتناء 606 جرارات و4ر3 م.د لاقتناء 22 آلات حصاد.

(وزير الخارجية يوقع بكيغالي على الاتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة الافريقية)

تونس - وات تولى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الذي يترأس الوفد التونسي المشارك في أشغال القمة الافريقية الاستثنائية التي انعقدت من 17 إلى 21 مارس الجاري بالعاصمة الرواندية كيغالي التوقيع على الإتفاقية المنشئة لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية.
ويأتي توقيع تونس على هذه الإتفاقية التي ستؤسس لأكبر منطقة تبادل حر في العالم تجمع 54 دولة تأكيدا للبعد الإفريقي للدبلوماسية التونسية وحرصا منها على تعزيز علاقاتها مع بلدان القارة وعلى إنخراطها في آليات الإندماج القاري وفق بلاغ صادر عن وزارة الخارجية.
وسيخلق إنضمام تونس لهذه الإتفاقية فرصا أمام رجال ونساء الأعمال التونسيين لدخول الأسواق الإفريقية في مجال الإستثمار والتجارة. كما ستمكن منطقة التبادل الحر الإفريقية من دفع عجلة التنمية وتوفير فرص العمل للشباب داخل القارة تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة والأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.
تجدر الإشارة الى أن الأشغال ستتواصل بعد هذه القمة لاستكمال عدد من الجوانب القانونية المتعلقة بآليات تنفيذ الإتفاقية المذكورة والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد مصادقة 22 دولة عضو بالاتحاد الإفريقي عليها.
كما كان لوزير الشؤون الخارجية على هامش مشاركته في قمة كيغالي جملة من اللقاءات جمعته بكل من وزراء خارجية ليبيا والمغرب وجمهورية الكونغو ورواندا والطوغو إضافة الى مفوض الشؤون الإقتصاية للاتحاد الإفريقي. كما أجرى الجهيناوي محادثة مع رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد دعاه خلالها إلى زيارة تونس.

(اطلاق برنامج اوروبي جديد لتمويل المؤسسات الناشئة بقيمة 75 مليون دينار تونسي)

تونس - وات اعلن المفوض الاوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان الاربعاء بتونس عن اطلاق برنامج اوروبي جديد لدعم المؤسسات الناشئة بقيمة 25 مليون يورو (حوالي 75 مليون دينار تونسي).
وسيسعى هذا البرنامج الى تعبئة التمويلات الضرورية لاطلاق 1000 مؤسسة جديدة مجددة علاوة على دعم مالي آخر لفائدة مختلف فضاءات العمل المشترك ومحاضن المؤسسات المتمركزة في مختلف جهات البلاد.
"ويتنزل هذا البرنامج في صميم روح مشروع القانون الخاص بالمؤسسات الناشئة الرامي الى النهوض بها ودفع المبادرة الخاصة وتطوير المشاريع المجددة بما يجعل من تونس مركزا لريادة الاعمال لكامل افريقيا" حسب توضيح هان.
يذكر ان مشروع قانون المؤسسات الناشئة سيعرض على جلسة عامة بمجلس نواب الشعب مع موفى مارس الجاري وذلك بعد ان صادقت عليه لجنة الصناعة والطاقة والموارد الطبيعة والبنية الاساسية والبيئة بالمجلس يوم 9 مارس 2018.
وجدد المسؤول الاوروبي التأكيد على ارادة الاتحاد الاوروبي لمساندة تونس عبر وضع برامج كفيلة بتيسير احداثات الشغل وخاصة لفائدة حاملي الشهادات من الشباب وتنويع اقتصاد البلاد من خلال استهداف انشطة ومجالات مجددة وذات قيمة مضافة عالية.
وقال هان ان برنامج الدعم للمؤسسات الناشئة سيتيح مواجهة ظاهرة هجرة الادمغة باعتبار انه سيمكن من تقديم افكار مشاريع وفرص انجازها.
ولدى تطرقه الى تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للملاذات الضريبية اشار المسؤول الاوروبي الى ان الاتحاد الاوروبي يتابع هذ الملف عن قرب وسيبذل كل ما في وسعه لمساندة تونس حتى تخرج من هذه القائمة.
وذكر هان بان الاتحاد الاوروبي هو الشريك الاول لتونس وقد استفادت البلاد بقروض وهبات بقيمة تناهز 7ر9 مليارات يورو (حوالي 29 مليار دينار) وتمتع نحو 60 الف شاب، منذ سنة 2012 بقروض صغيرة منحها الاتحاد الاوروبي لاطلاق او تنمية مشاريعهم في حين استفاد مبادرون اخرون من الشبات بخدمات مواكبة وتأطير.

(تونس والاتحاد الاوروبي بصدد بلورة خارطة طريق مشتركة بداية من شهر سبتمبر 2018)

تونس - وات اكد المفوض الاوروبي لسياسة الجوار يوهانس هان "ان تونس والاتحاد الاوروبي بصدد التحضير سوية لبلورة خارطة طريق مشتركة بداية من شهر سبتمبر المقبل".
واوضح هان خلال لقاء جمعه الاربعاء مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان الهدف المنشود يتمثل في مساعدة تونس على تجاوز الصعوبات التي تجابهها لا سيما تنفيذ الاصلاحات المبرمجة وتحقيق اهدافها التنموية.
وقال "ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بمساعدة تونس وان قيمة الدعم المالي المبرمجة تقدر ب 9,7 مليار يورو وان كل المبالغ تم انفاقها لتحقيق قدر اكبر من الاستثمار والازدهار والاستقرار من اجل دعم الديمقراطية الناشئة.
واشار الى ان "تونس تتوفر على قطاع خاص ديناميكي ونشيط يمكن ان يساعد في الاستخدام الجيد للتموقع الاستراتيجي بين القارتين الافريقية والاوروبية".
(النهاية) وات