A+ A-

(هيئة الطرق) الكويتية: خطة لتنفيذ 82 مشروعا لتطوير الطرق والبنى التحتية

الكويت - 27 - 3 (كونا) -- قال المدير العام للهيئة العامة للطرق والنقل البري الكويتية المهندس أحمد الحصان اليوم الثلاثاء إن الهيئة وضعت خطة طموحة لتنفيذ 82 مشروعا للطرق والبنى التحتية تستهدف تسهيل الحركة المرورية في البلاد خلال السنوات المقبلة.

وتوقع الحصان في تصريح صحفي أن تبلغ القيمة الاجمالية لهذه المشروعات "8 مليارات دينار كويتي (نحو 16ر26 مليار دولار امريكي) خلال السنوات القادمة".
وبين أن مشروع ميزانية الهيئة للعام المقبل بلغ 500 مليون دينار (نحو 635ر1 مليار دولار) و13 مليون دينار (نحو 510ر42 مليون دولار) للمصروفات الاخرى.
وأوضح أن عدد المشروعات التي تم الانتهاء منها بلغ ثمانية مشروعات في حين تشرف الهيئة حاليا على 23 مشروعا بقيمة اجمالية تبلغ 700ر2 مليار دينار (نحو 829ر8 مليار دولار).
وأشار إلى أن اجمالي ما تم صرفه على مشروعات البنى التحتية خلال السنوات الاربعة الماضية بلغ 600ر1 مليار دينار (نحو 232ر5 مليار دولار).
وأفاد بأن من أهم هذه المشروعات تطوير طرق (جمال عبدالناصر) والجهراء والجزء الغربي من (جمال عبدالناصر) وتقاطعات مدينة (جابر الاحمد) وتطوير المرحلة الاولى من طريق السالمي والجزء الغربي من طريق الدائري الخامس وتطوير شارع الغوص والطرق الرابطة بين شمال الخيران ومدينة (صباح الاحمد) وتطوير (جسر جابر) ووصلة الدوحة.
وذكر أنه سيتم افتتاح تسعة مشروعات من أصل ال23 مشروعا التي تشرف عليها الهيئة خلال العام الجاري مبينا أن هناك عشرة مشروعات ستشهد افتتاحات جزئية على أن يتم الانتهاء من معظم المشروعات خلال العام المقبل فيما سيتم انجاز بعضها بحلول 2020.
وقال الحصان إن هناك 14 مشروعا تم طرحها وجاري انهاء اجراءاتها الخاصة بالتعاقد والترسية وأخذ الموافقات الخاصة بها ليتم البدء في تنفيذها ومنها تطوير الطرق في شمال الكويت.
وأضاف ان هناك عقودا هامة سيتم العمل بها منها العقد المرتبط بمدينة المطلاع وتقاطعات طريق الدائري الخامس ومراحل تطوير منطقة جنوب السرة.
وأوضح أنه "تم توقيع اتفاقية تطوير طريق الفحيحيل" لافتا إلى أن "اتفاقية تطوير طريق الدائري الرابع جاهزة للتوقيع".
وذكر ان هناك اتفاقيات لتطوير الجزء الخاص بالدائريين الثاني والثالث وشارع دمشق واجزاء من تقاطعات طريق (الملك فهد) وطريق (الظهر) وتقاطعا بمنطقة الجهراء والجزء الاخير من طريق الدائري الاول. (النهاية) ا م / م ص ع