A+ A-

السفير الدويسان: ايرلندا لديها رغبة قوية في تعزيز علاقاتها بالدول العربية

سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وإيرلندا خالد الدويسان والسفراء العرب في المملكة المتحدة وإيرلندا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفني
سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وإيرلندا خالد الدويسان والسفراء العرب في المملكة المتحدة وإيرلندا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفني
دبلن (ايرلندا) - 24 - 3 (كونا) -- اكد عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وإيرلندا خالد الدويسان اليوم السبت عمق العلاقات العربية - الايرلندية ورغبة الجانب الايرلندي في تعزيزها على كافة الاصعدة.
جاء ذلك في تصريح خاص ادلى به السفير الدويسان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه والسفراء العرب المعتمدين في المملكة المتحدة وإيرلندا مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الايرلندي سايمون كوفني في مقر وزارة الخارجية الايرلندية وسط دبلن.
وقال السفير الدويسان ان اجتماع الجانب العربي مع وزير الخارجية الايرلندي جاء بناء على طلبه حيث كشف عن رغبة بلاده القوية في تعزيز العلاقات مع جميع الدول العربية لاسيما بعد قرار بريطانيا الخروج بشكل رسمي من الاتحاد الاوروبي.
واضاف ان الوزير الايرلندي اشاد بخطوة الدول العربية زيادة عدد طلبتها المبتعثين في ايرلندا والذين يقدر عددهم حاليا بما يقارب ستة آلاف طالب يتوزعون على مختلف التخصصات بما فيها الطب الذي تشتهر به الجامعات الايرلندية. واوضح السفير الدويسان ان ايرلندا تعد احدى الدول الداعمة والمؤيدة للقضايا العربية في الاتحاد الاوروبي مشيدا في هذا السياق بمواقفها المشرفة الداعمة لاهم قضايا الامة العربية وهي القضية الفلسطينية.
واشار الى انتقاد وزير الخارجية الايرلندي قرارات الحكومة الاسرائيلية الاخيرة والخاصة ببناء المستوطنات داعيا الى وقفها والوصول الى تسوية تقوم على حل الدولتين لإنهاء الصراع العربي - الاسرائيلي.
وقال السفير الدويسان ان جمهورية ايرلندا احدى الدول القلائل في العالم التي تحتضن سفارة فلسطينية بتمثيل دبلوماسي كامل.
واضاف ان "الوزير الايرلندي طمأن السفراء العرب بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لن يكون له تأثير سلبي على علاقاتهم مع الجانب الأوروبي" مشيرا الى ان ايرلندا ستكون داعمة لقضايا العرب ومصالحهم في أوروبا.
ولفت السفير الدويسان الى رغبة وزير الخارجية الايرلندي في عقد لقاء نصف سنوي مع السفراء العرب لبحث كل القضايا التي تهم الجانبين وتعزيز العلاقات ودفعها لمجالات ارحب.
وحول اهم القضايا الإقليمية التي تم بحثها خلال الاجتماع قال السفير الدويسان ان ايرلندا ترى اهمية حل الازمة اليمنية من خلال عملية سياسية تدخل فيها جميع الاطراف مشيرا الى ان "وزير الخارجية الايرلندي انتقد التدخل الايراني في اليمن والذي فاقم الاوضاع واوصلها الى ما نحن عليه اليوم".
وبالنسبة للازمة السورية قال السفير الدويسان ان الوزير الايرلندي شدد على اهمية انهاء الصراع الدائر في سوريا والذي خلف مئات الالاف من القتلى وملايين اللاجئين في مختلف دول العالم.
ونقل السفير الدويسان عن الوزير الايرلندي قوله ان بلاده قدمت مساعدات انسانية للاجئين السوريين في الاردن ولبنان علاوة على انها تستضيف اعدادا كبيرة منهم.
واوضح السفير الدويسان ان موضوع خروج بريطانيا وبقاء ايرلندا ضمن المنظمومة الاوروبية اخذ حيزا كبيرا من النقاش بسبب حجم التجارة الكبير بين بريطانيا وايرلندا اضافة الى قضية الحدود وحرية تنقل الأفراد والبضائع التي لم يتفق عليها بين البلدين بعد.
وذكر ان وزير الخارجية الايرلندي طالب بدعم وتأييد الدول العربية لبلاده في انتخابات مجلس الأمن الدولي عام 2021-2022.
وكشف السفير الدويسان عن توجه الحكومة الايرلندية اخيرا لفتح مزيد من السفارات في عدد من الدول العربية وهذا مؤشر على الجدية في تعزيز علاقاتها بالعالم العربي.
وكان وزير الخارجية الايرلندي اقام مأدبة غداء على شرف عميد السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وإيرلندا خالد الدويسان والسفراء العرب. وترأس الاجتماع من الجانب العربي سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وايرلندا وبحضور سفراء كل من عمان والعراق والجزائر والقائمين بالاعمال في سفارات الاردن والبحرين ولبنان في المملكة المتحدة.
كما حضر الاجتماع السفراء العرب المعتمدون في دبلن وهم سفراء مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والقائم بالاعمال السعودي.
وعلى صعيد متصل بحث السفراء العرب برئاسة سفير دولة الكويت مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايرلندي برندن سميت سبل تعزيز العلاقات العربية - الايرلندية وإمكانية التعاون مع البرلمانات العربية والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما بحث السفراء العرب مع رئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية عددا من القضايا الدولية المهمة علاوة على الاوضاع الاقليمية في منطقة الشرق الاوسط وفي مقدمتها الأزمة السورية واليمنية.(النهاية) خ د / م خ