A+ A-

الرئيس الأمريكي يوافق على استثناء الاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية الجديدة

واشنطن - 23 - 3 (كونا) -- وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب رسميا اليوم الجمعة على استثناء الاتحاد الأوروبي وست دول أخرى "مؤقتا" من الرسوم الجديدة التي اقرها على واردات بلاده من الفولاذ والألومنيوم حتى الأول من مايو المقبل.
وذكر البيت الأبيض في بيان أن "قرار ترمب بإعفاء الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت من الرسوم الجمركية الجديدة البالغة 25 بالمئة على واردات الفولاذ و10 بالمئة على واردات الألمنيوم استندت إلى عوامل عدة من بينها المناقشات المستمرة بشأن إجراءات الحد من المخاطر العالمية الناجمة عن الإنتاج المفرط للفولاذ والألمنيوم من خلال معالجة أسبابه الجذرية".
وأضاف البيان أن هذه الإعفاءات "ستظل مؤقتة في انتظار نتائج النقاشات حول وسائل بديلة مرضية طويلة الأجل للتصدي لتهديد الأمن القومي الأمريكي" كما "تؤكد احتفاظ الرئيس بسلطة واسعة إزاء تعديل الرسوم او الغاء الاستثناء أو إضافة بلدان الى قائمة الدول المستثناة".
وكان الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر قد اعلن في جلسة استماع بمجلس الشيوخ امس الخميس موافقة ترمب على تعليق فرض الرسوم الجمركية التي اقرها في وقت سابق الشهر الجاري مبينا انه يجري حاليا محادثات لإيجاد حل دائم لتلك الرسوم. (النهاية) ه ي / أ م س