A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرحب بالاتفاق على عدد من قضايا العلاقات المستقبلية مع بريطانيا

بروكسل - 23 - 3 (كونا) -- رحب قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة باتفاق توصل إليه مفاوضون أوروبيون حول توجيهات بشأن العلاقات المستقبلية مع بريطانيا ومن بينها أجزاء من نص قانوني لاتفاقية الانسحاب تشمل حقوق المواطنين والتسوية المالية وغيرها من القضايا.
وذكر قادة الاتحاد الأوروبي في بيان اصدروه في ختام قمتهم التي استمرت يومين أن "ثمة قضايا أخرى لا تزال تتطلب الاتفاق كما لا يمكن أن تحقق المفاوضات تقدما إلا اذا روعيت جميع الالتزامات تماما".
وأضاف البيان أن قادة الاتحاد الأوروبي يأخذون بعين الاعتبار "المواقف المعلنة من المملكة المتحدة التي تكررها والتي تحد من عمق شراكة مستقبلية".
وأشار البيان الى أن "الوجود خارج الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة سيؤدي حتما إلى احتكاكات في التجارة كما أن الاختلاف في التعريفات الخارجية والقواعد الداخلية بالإضافة إلى غياب المؤسسات المشتركة والنظام القانوني المشترك يستلزم ضوابط لدعم سلامة السوق الأوروبية الموحدة والسوق البريطانية بيد ان ذلك سيكون له مع الأسف تأثير سلبي على الاقتصاد خاصة اقتصاد المملكة المتحدة".
وفي هذا الصدد جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على المحافظة على استقلاله فيما يتعلق بصنع القرار والتي تستبعد مشاركة المملكة المتحدة باعتبارها دولة خارجية في مؤسسات الاتحاد والمشاركة في صنع القرار داخل هيئاته ومكاتبه ووكالاته.
من جانبها قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للصحفيين "أرحب بموافقة المجلس الأوروبي على تفاصيل فترة التنفيذ وهي الفترة من مارس 2019 التي سنترك فيها الاتحاد الأوروبي وحتى نهاية ديسمبر 2020. " واضافت "أن ذلك يوفر حالة من اليقين لرجال الاعمال ويوضح لهم ملامح المستقبل ".
على صعيد اخر طلب قادة الاتحاد الأوروبي من الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني استدعاء رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في روسيا ماركوس إيديرير لإجراء مشاورات في بروكسل.
وذكر مكتب موغيريني في بيان صحفي انه بناء على طلب القادة فقد صدرت التعليمات إلى رئيس البعثة ومن المتوقع أن يصل إلى بروكسل نهاية الأسبوع الجاري.
وكان الاتحاد الاوروبي أعرب في قرار اتخذه أمس الخميس عن دعمه لموقف بريطانيا الذي يتهم روسيا بالتورط في حادث اغتيال عميل روسي مزدوج وابنته في بريطانيا وقرر سحب سفيره من موسكو للتشاور. (النهاية) ن خ / أ م س