A+ A-

الصين تدرس رفع التعريفات الجمركية على المنتجات الامريكية

طوكيو - 23 - 3 (كونا) -- اعلنت الصين اليوم الجمعة انها تدرس رفع التعريفات الجمركية على المنتجات الامريكية المستوردة التي تبلغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات دولار امريكي لتوازن الخسائر الناجمة عن التعريفات الامريكية على واردات الصلب والألمنيوم من الصين.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة التجارة الصينية قولها في بيان ان هذه الاجراءات ستستهدف 128 منتجا امريكيا اذ ستشمل تعريفة اضافية بنسبة 15 في المئة على المنتجات بما في ذلك الفواكه والمكسرات والانابيب الفولاذية غير الملحومة اضافة الى تعريفة اضافية بنسبة 25 في المئة عى منتجات الألمنيوم المعاد تدويره.
واضافت ان "الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة على الواردات الصينية تقيد الواردات لأسباب تتعلق بالامن القومي وتقوض بشدة النظام التجاري المتعدد الأطراف الذي تقوده منظمة التجارة العالمية وتعرقل النظام التجاري الدولي واثارت معارضة من اعضاء آخرين في منظمة التجارة العالمية".
واشارت الوزارة الى عزم الصين اتخاذ اجراءات قانونية بموجب اطار منظمة التجارة العالمية والعمل مع اعضاء منظمة التجارة العالمية الآخرين للحفاظ على استقرار وسلطة قواعد التجارة متعددة الاطراف.
وعارضت الوزارة في بيان منفصل توقيع الرئيس الامريكي دونالد ترامب مذكرة رئاسية يوم امس الخميس لفرض تعريفة تصل الى 60 مليار دولار امريكي على البضائع الصينية وقيود على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.
وحثت واشنطن على الحذر من عدم تعريض العلاقات التجارية الثنائية للخطر واصفة الاجراءات التقييدية الامريكية الاخيرة على الصين "سابقة سيئة جدا".(النهاية) م ك / م خ