A+ A-

بريطانيا تدعو الى اجلاء سكان الغوطة الشرقية بشكل آمن وطوعي

لندن - 23 - 3 (كونا) -- قالت بريطانيا ان إجلاء سكان الغوطة الشرقية في سوريا يجب ان يتم بشكل آمن وطوعي وتحت مراقبة مستقلة.
وطالب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان مساء امس الجمعة بحماية المدنيين من الاعتداءات وتوفير الإمدادات الأساسية لهم سواء من اختار منهم البقاء في المدينة أو مغادرتها.
وطالب كذلك بضمان أمن وسلامة وكرامة سكان الغوطة الشرقية وكل موظفي الإغاثة والطواقم الطبية والإغاثية مضيفا ان الأمم المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة لهم سواء اختاروا البقاء أو الخروج من المنطقة.
وشدد جونسون على ضرورة التزام النظام السوري وداعميه بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2401 والسماح لمنظمات الإغاثة الإنسانية بتقديم المساعدة لمن هم بحاجة ماسة إليها وإجلاء من يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.
وقال "في غياب أي مراقبة مستقلة أو تدابير لضمان سلامة المدنيين فإن الفارين من الغوطة الشرقية معرضون للخطر ولسوء المعاملة والإساءة من النظام بما في ذلك احتمال اعتقالهم أو اختفائهم أو فصلهم عن عائلاتهم".
وحذر من ان الوضع في الغوطة الشرقية مروع اذ "يعمل نظام الأسد بدعم من روسيا على تدمير المناطق التي تسيطر عليها المعارضة ما ادى الى فرار عشرات الآلاف من السكان".(النهاية) م ر ن / ن ب ش