A+ A-

الاتحاد الاوروبي يدين الاجراءات التركية "غير القانونية" بشرق البحر المتوسط وبحر إيجة

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي
بروكسل - 23 - 3 (كونا) -- دان زعماء الاتحاد الاوروبي بشدة "استمرار تركيا في اتخاذ اجراءات غير قانونية في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة" مؤكدين تضامنهم الكامل مع قبرص واليونان.
ودعا زعماء الاتحاد الاوروبي في بيان مساء امس الخميس عقب اختتام اليوم الاول من قمتهم التي تستمر يومين تركيا الى وقف هذه الاعمال على وجه السرعة واحترام الحقوق السيادية لقبرص باستكشاف واستغلال مواردها الطبيعية وفقا للاتحاد الاوروبي والقانون الدولي.
وشدد البيان على ضرورة التزام تركيا باحترام القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار وتطبيع العلاقات مع جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بما في ذلك جمهورية قبرص.
واعرب القادة عن قلقهم البالغ ازاء استمرار احتجاز مواطني الاتحاد الاوروبي في تركيا بمن في ذلك جنديان يونانيان داعين الى ايجاد حل سريع وايجابي لهذه القضايا من خلال الحوار مع الدول الاعضاء.
وفي سياق متصل دان القادة في اليوم الاول من القمة بشدة الهجوم الاخير في سالزبوري معربين عن عميق تعاطفهم مع كل من تعرضت حياتهم للتهديد ودعمهم للتحقيقات الجارية.
واتفق القادة مع تقييم الحكومة البريطانية الذي يرجح ان تكون روسيا مسؤولة عن هذا الهجوم مع غياب تفسير بديل معقول مؤكدين تأييدهم وتضامنهم التام مع بريطانيا في مواجهة هذا التحدي الخطير للامن الاوروبي المشترك.
ومن المقرر ان يناقش قادة الاتحاد الاوروبي باستثناء بريطانيا اليوم الجمعة قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.(النهاية) ن خ / م خ