A+ A-

واشنطن تعلن اتفاقيات محتملة لبيع اسلحة الى المملكة العربية السعودية بمليار دولار

واشنطن - 23 - 3 (كونا) -- أعلن البيت الابيض عزمه الموافقة على اتفاقيات لبيع أسلحة للمملكة العربية السعودية بأكثر من مليار دولار تتضمن خدمات صيانة و6700 صاروخ مضاد للدبابات وقطع غيار لمروحيات ودبابات امريكية الصنع اضافة الى معدات عسكرية اخرى.
واوضح البيت الابيض في بيان مساء امس الخميس انه أبلغ الكونغرس بموافقته على هذه الاتفاقيات لينظر فيها المشرعون في 30 يوما ومن ثم اعلان قبول او رفض الصفقة.
وذكر البيت الابيض ان الرياض طلبت شراء 6600 صاروخ من طراز (تاو 2بي) المضادة للدبابات ضمن الصفقة وهي صواريخ حرارية موجهة يتم إطلاقها بواسطة قاذف أنبوبي ويتم تعقب الهدف بصريا وتستطيع الصواريخ ضرب أهدافها على بعد ثلاثة كيلومترات ويمكنها اختراق درع معدنية سمكها يصل إلى 43 سم.
وأضاف البيت الابيض "تدعم اتفاقيات البيع المقترحة سياسة الولايات المتحدة الخارجية واهداف امنها القومي وكذلك امن بلد صديق كان ومايزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط".
وأكد ان المقترح لن يغير ميزان القوة العسكرية الاساسي في المنطقة.
وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان الذي بدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة الثلاثاء الماضي تستمر ثلاثة اسابيع بحث يوم امس الخميس مع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس التعاون الاستراتيجي وتعميق الشراكة الثنائية وفق (رؤية السعودية 2030) وجهود محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف وعددا من الملفات وآليات التنسيق تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.(النهاية) ر م / ن ب ش