A+ A-

المرشح لرئاسة (كتالونيا) جوردي توروي يفشل في الحصول على الدعم البرلماني لتنصيبه

جانب من جلسة التنصيب الأولى في البرلمان الاقليمي الكتالوني
جانب من جلسة التنصيب الأولى في البرلمان الاقليمي الكتالوني
مدريد - 22 - 3 (كونا) -- فشل المرشح جوردي توروي في الحصول على الدعم الكافي لتنصيبه رئيسا لإقليم (كتالونيا) الاسباني في جلسة التنصيب الأولى التي أجريت اليوم الخميس لتستمر حالة عدم اليقين السياسي في المنطقة.
وصوت لصالحه 64 نائبا في ائتلافي (اليسار الجمهوري الكتالوني) و (معا من أجل كتالونيا) الانفصاليين الذين يحظيان ب 66 مقعدا معا لكن رئيس الإقليم المقال كارليس بويجديمونت الهارب وأحد وزرائه السابقين إلى بلجيكا لا يمكنهما تفويض صوتيهما.
وصوت ضده 65 نائبا منهم 36 نائبا في حزب (ثيودانوس) الليبرالي الدستوري و17 نائبا في الحزب الاشتراكي الكتالوني وذلك ختام جلسة دامت أكثر من ست ساعات احتاج فيها المرشح للأغلبية الساحقة عند 68 صوتا من أصل 135. وامتنع حزب (ترشيح الوحدة الشعبية) اليساري المعادي للنظام الذي يحظى بأربعة مقاعد في البرلمان الإقليمي عن التصويت في خطوة أعلنها قبل بدء 30 دقيقة من بدء الجلسة لاعتباره ان برنامج توروي لا يتقدم نحو الانفصال عن إسبانيا و "إعلان الجمهورية الكتالونية المستقلة".
ومن المقرر ان تجرى جلسة التصويت الثانية بعد 48 ساعة أي يوم السبت المقبل وسيجتاح فيها توروي إلى الأغلبية البسيطة لاختياره رئيسا في سيناريو قد يكون بعيد المنال لاسيما ان المرشح قد يحكم عليه بالسجن الاحترازي غدا الجمعة.
واستدعى قاضي المحكمة العليا بابلو يارينا المسؤول عن القضية الانفصالية أمس الأربعاء توروي وخمسة نواب انفصاليين للمثول أمام المحكمة غدا لاستعراض تدابير احترازية جديدة بحقهم لارتكابهم المزعوم لجرائم العصيان واختلاس الأموال وهم الذين كانوا غادروا السجن بكفالة مالية في نوفمبر الماضي مع بقائهم على قائمة المتهمين. ودفع ذلك النبأ بالتحديد رئيس البرلمان روجي تورنت لاتخاذ قرار عاجل بالدعوة لعقد جلسة التنصيب اليوم قبل ان ينتهي المطاف بتوروي في السجن علما ان القاضي سيكون قادرا في حال سجنه مجددا على اعلان عدم أهليته لشغل مناصب عامة واسقاط عضويته البرلمانية وحرمانه من التنصيب رئيسا للإقليم حتى لو لم يتم ادانته رسميا. ويعد توروي المرشح الثالث لرئاسة الإقليم بعد انسحاب المرشح السابق المتواجد في السجن جوردي سانشيز وتنازله عن عضويته في البرلمان أمس الأربعاء وإعلان المرشح الأول رئيس الإقليم المقال كارليس بويجديمونت والهارب إلى بلجيكا سحب ترشيحه "مؤقتا" في الثاني من الشهر الجاري لاستحالة تنصيبه عن بعد. (النهاية) ه ن د / س ع م