A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد العلاقات "طويلة الامد" مع السعودية

واشنطن - 22 - 3 (كونا) - أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الخميس "العلاقات طويلة الامد" مع المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقر وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون).
وقال ماتيس "بروح التعاون التي نتبادلها سنواصل العمل معا لتحقيق الوحدة والاستقرار والامن للمنطقة ومكافحة المنظمات الإرهابية وردع الانشطة الإيرانية الضارة".
وقال ماتيس معبرا عن الدعم القوي للرياض "علينا أيضا إحياء الجهود بشكل عاجل للبحث عن حل سلمي للحرب الأهلية في اليمن ونحن ندعمكم في هذا الصدد".
وأضاف أن تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى اليمن "فرصة لتسريع الحل السياسي لهذا النزاع لأن ذلك يمكن أن يوفر الاستقرار الإقليمي اللازم لحماية الامة وحرمان الإرهابيين من الملاذ الآمن الذي يسعون إليه.
وقال ماتيس "إن كمية المساعدات الإنسانية الكبيرة التي تقدمونها مهمة للغاية لمساعدة الأبرياء المحاصرين في هذا الصراع ونحن نحييكم على ذلك".
من جانبه أكد الأمير محمد بن سلمان العلاقة "التاريخية الممتدة" قائلا "إنها ستستمر على المدى الطويل خاصة أننا نتقاسم التحديات والمزايا".
وقال "اليوم نحن نعمل على العديد من الأشياء لمكافحة التهديدات التي تواجه دولنا.. خاصة مع البنتاغون فقد تحسن التعاون بشكل كبير بين وزارتي الدفاع في البلدين. وسنواصل القيام بذلك في المستقبل".
في هذه الأثناء قال ماتيس للصحفيين "لقد عملنا بجد مع مبعوث الأمم المتحدة الجديد لإنهاء القتال في اليمن. ونعتقد أن المملكة العربية السعودية جزء من الحل فقد وقفوا إلى جانب الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة وسننهي هذه الحرب".
وشدد على "سوف ننهيها بشروط إيجابية لشعب اليمن وأيضا مع تحقيق الأمن لدول شبه الجزيرة".
وعين الأمين العام للأمم المتحدة هذا العام الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن غريفيث مبعوثا جديدا لليمن.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقى أمس الأول الثلاثاء في البيت الأبيض الأمير محمد بن سلمان حيث ناقشا "خطوات إضافية لمعالجة الوضع الإنساني" في اليمن واتفقا على أن "الحل السياسي للصراع ضروري في نهاية المطاف لتلبية احتياجات الشعب اليمني". وكان الأمير محمد بن سلمان قد بدأ الثلاثاء زيارة إلى واشنطن هي الأولى من نوعها بصفته وليا للعهد حيث كانت آخر زيارة له لواشنطن في مارس 2017 وكان يشغل وقتها منصب ولي ولي العهد بالمملكة. (النهاية) ش ص / م م ج