A+ A-

(الوطنية للانتخابات) بمصر: الانتخابات الرئاسية ستتم وفقا لاعلى المعايير الدولية للنزاهة والشفافية

القاهرة - 22 - 3 (كونا) -- اكدت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية اليوم الخميس ان الانتخابات الرئاسية ستتم استنادا الى ضمانات حقيقية للنزاهة والشفافية وطبقا للقواعد والاسس الدستورية والقانونية واعلى المعايير الدولية المتعارف عليها في انتخابات كبريات الدول الديمقراطية.
وقال رئيس الهيئة المستشار لاشين ابراهيم خلال لقائه وفدين من بعثة الاتحاد الافريقي التي ستقوم بمتابعة الانتخابات الرئاسية و منظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا) ان الهيئة الوطنية للانتخابات حريصة على التواصل مع المنظمات والهيئات ذات الصلة في الدول الافريقية في ضوء علاقات الصداقة والاخوة التاريخية التي تربط مصر بمحيطها الافريقي الذي تفخر به.
واضاف ان الانتخابات الرئاسية ستجري تحت اشراف قضائي كامل في جميع مراحلها ووسط متابعة من منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام المحلية والدولية وهو الامر الذي يمثل ضمانة كبيرة لنزاهة عملية الاقتراع.
وقال ان احد اهم الضمانات التي من شانها ايضا حماية ارادة الناخبين خلال العملية الانتخابية تتمثل في ان مجلس ادارة الهيئة الوطنية للانتخابات يتكون من تشكيل قضائي خالص وان الهيئة تتمتع باستقلال كامل وتام عن كافة سلطات الدولة بمقتضى الدستور والقانون.
واوضح انه لا يحق لاي جهة التدخل في قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات فضلا عن ان القرارات التي تصدرها الهيئة ليست محصنة وانما تخضع لرقابة القضاء ممثلا في المحكمة الادارية العليا والتي تعد اعلى درجات التقاضي بمجلس الدولة.
واكد لاشين ان للهيئة دورا مهما في مجال توعية الناخبين وتبصيرهم باجراءات وتفاصيل العملية الانتخابية وكيفية اداء واجبهم الدستوري في هذا الشان وحثهم على المشاركة باعتبار ان المشاركة الكثيفة هي الضمانة الكبرى لسلامة الانتخابات.
وشدد على ان الهيئة منذ ان شرعت في بدء اجراءات الانتخابات الرئاسية وهي حريصة على اداء هذا الدور بفاعلية.(النهاية) ع ف ف / ط ب