A+ A-

الرئيس الروسي يعرب عن الاستعداد للتعاون مع بريطانيا في قضية سكريبال

موسكو - 18 - 3 (كونا) -- أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد عن استعداد بلاده للتعاون مع بريطانيا في التحقيق بمحاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته في منطقة سالزبري ببريطانيا.
وأكد بوتين في تصريح للصحافيين عقب القائه كلمة باحتفال حاشد اقيم في الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية اثر إعلان فوزه بولاية رئاسية جديدة نتيجة الانتخابات التي جرت اليوم على عدم وجود أي صلة لروسيا بمحاولة الاغتيال المذكورة.
وقال "من السخافة الاعتقاد بتورط روسيا في مثل هذا العمل على اعتاب الانتخابات الرئاسية وبطولة العالم في كرة القدم المقرر اجراؤها في روسيا الصيف القادم".
ولفت الى ان الغاز الذي تم استخدامه في محاولة اغتيال سكريبال ليس حربيا قائلا "ان الغاز الحربي سيؤدي الى الوفاة فورا" داعيا السلطات البريطانية الى التعاون من اجل القيام بتحقيق كامل في هذا الحادث.
وأعاد الى الاذهان ان روسيا قامت بتصفية مخزونها من الاسلحة الكيماوية تحت اشراف منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.
وفي كلمته التي القاها بالاحتفال أكد بوتين ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والتخلي عن المصالح الانية من اجل تحقيق الاهداف الكبرى.
ورأى ان مزيدا من النجاح ينتظر روسيا مشددا على ان الوحدة الوطنية ضرورية من اجل السير الى الامام وعلى اهمية تعاضد السواعد معا "من اجل المضي قدما من اجل روسيا العظمى وضمان مستقبل اطفالنا وتحقيق النجاح".
واشاد بوتين بنتائج الانتخابات الرئاسية التي اظهرت تفوقه على منافسيه بفارق كبير لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة تجميع القوى وجلب كل من صوت لصالح منافسيه لصالح المشروع والاهداف الوطنية.
واضاف ان ملايين المواطنين الذين شاركوا في الاقتراع يشكلون فريقا وطنيا متكاملا معربا عن قناعته بأن نتائج الانتخابات عكست تقدير المواطنين للانجازات التي حققتها روسيا خلال السنوات الماضية في ظروف معقدة للغاية.
واشار الى ان هذه النتائج تعكس كذلك ثقة الناس وآمالهم في مواصلة العمل الهادف والصعب والمسؤول من اجل تحقيق مزيد من الانجازات والتقدم.
وأفاد بأن اي تغييرات في طاقم الحكومة الروسية سوف تجري بعد مراسيم تولي الولاية الرئاسية في مايو القادم.
وعلى صعيد متصل اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية انه بعد فرز 50 بالمئة من اصوات الناخبين حصل بوتين على 75 بالمئة من الاصوات فيما حصل مرشح الحزب الشيوعي بافل جرودينين على 13 بالمئة ومرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي على 2ر6 بالمئة والمرشحة الليبرالية كسينيا سوبتشاك على 4ر1 بالمئة فيما حصل بقية المرشحين على أقل من 1 بالمئة. (النهاية) أ س / ر ج