A+ A-

بريطانيا: لدينا أدلة عن مساعي روسيا لاستخدام غاز الاعصاب في الاغتيالات

لندن - 18 - 3 (كونا) -- قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم الأحد ان لدى بلاده ادلة منذ عشر سنوات تكشف مساعي روسيا لاستخدام غاز الاعصاب في عمليات اغتيال.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن جونسون القول "لدينا دليل بالفعل على أن روسيا لم تكن خلال العقد الماضي تبحث في استخدام غاز الأعصاب في الاغتيالات فحسب بل كانت أيضا تنتج غاز نوفيتشوك وتخزنه".
وجدد جونسون اتهام روسيا بالوقوف وراء محاولة اغتيال العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال موضحا من جهة اخرى ان خبراء من منظمة حظر الاسلحة الكيماوية سيصلون بريطانيا غدا الاثنين لفحص عينة من غاز الاعصاب الذي استخدم في محاولة الاغتيال.
وكانت روسيا اعلنت امس السبت طرد 23 دبلوماسيا بريطانيا وسحب الموافقة على فتح قنصلية بريطانية في سانت بطرسبورغ وكذلك اغلاق المركز البريطاني في موسكو.
وجاء قرار موسكو ردا على قرار لندن الاربعاء الماضي طرد 23 دبلوماسيا روسيا وتشديد الرقابة المالية والجمركية على الاصول الروسية فضلا عن إلغاء زيارات رسمية من ضمنها زيارة كانت مقررة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كما تم إلغاء التمثيل الرسمي البريطاني في بطولة كأس العالم المقبلة.
وبدأت الخلافات الدبلوماسية بين البلدين منذ أن عثرت الشرطة البريطانية في الرابع من الشهر الجاري على سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي في حديقة عامة قبل أن يصاب شرطي بريطاني بالأعراض نفسها التي تبين انها ناجمة عن غاز اعصاب من نوع (نوفيتشوك) طورته روسيا.
وكان سكريبال عقيدا في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن لمدة 13 عاما بعد ادانته بالتجسس لصالح الاستخبارات البريطانية.
وفي عام 2006 افرج عنه في صفقة تبادل جواسيس مع روسيا وحصل على اثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا. (النهاية) م ر ن / ط م ا