A+ A-

الرئيس التركي يعلن السيطرة الكاملة على (عفرين) السورية

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
انقرة - 18 - 3 (كونا) -- أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد ان قوات بلاده سيطرت بشكل كامل على مدينة (عفرين) شمال غرب سوريا التي يشن فيها الجيش التركي عملية (غصن الزيتون).
وقال اردوغان في كلمة خلال الاحتفال بالذكري ال103 لمعركة (جناق قلعة) غرب تركيا ان "رموز الأمن والسكينة ترفرف في مركز (عفرين) بدلا من أعلام الإرهاب".
وأضاف "مثلما خاضت الأمة التركية نضالا بعزيمة وايمان بالأمس في (جناق قلعة) فإننا اليوم أيضا نناضل بالشكل نفسه داخل حدودنا وخارجها".
وأشار الى ان "قوات بلاده صعقت الذين ظنوا أنهم نجحوا في تأسيس حزام ارهابي على طول حدودنا مثلما هزمنا الذين أتوا من أنحاء العالم كافة بعتادهم وأسلحتهم بمعركة (جناق قلعة)".
وتعهد بتقديم الخطوات التي من شأنها تأهيل المنطقة وإحيائها مجددا عبر إعادة إنشاء البنيتين التحتية والفوقية من أجل اعادة الأهالي المحليين الى ديارهم بعد تطهير (عفرين) من آثار "الإرهابيين".
واطلق الجيش التركي عملية (غصن الزيتون) في 20 يناير الماضي لطرد عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي ووحدات الحماية الشعبية وحزب العمال الكردستاني وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) من (عفرين).
يذكر ان معركة (جناق قلعة) دارت في عام 1915 عندما قامت القوات البريطانية والفرنسية بحملة لاحتلال العاصمة العثمانية آنذاك اسطنبول ومن ثم الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من تركيا لمساندة روسيا ضد القوات الألمانية.
وباءت هذه الحملة بالفشل وقتل على اثرها نحو 55 ألف جندي من قوات التحالف (بريطانيا وفرنسا واستراليا ونيوزيلندا) وحوالي 87 ألف جندي عثماني كما اسفرت كذلك عن سقوط مئات الآلاف من الجرحى من الطرفين. (النهاية) ر س / م ع ع