A+ A-

الناخبون الروس يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيس لبلادهم

موسكو - 18 - 3 (كونا) -- توجه الناخبون الروس الى مراكز الاقتراع اليوم الاحد للادلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها ثمانية مرشحين على مقعد الرئاسة وسط توقعات بأن يتمكن الرئيس الحالي فلاديمير بوتين من الفوز بولاية جديدة تستمر ستة أعوام.
واستفاد الناخبون الروس الذين يقدر عددهم بحوالي 111 مليون ناخب من الصمت الدعائي الذي ساد كل ارجاء روسيا أمس السبت بهدف حسم قرار مشاركتهم في الانتخابات من عدمه وتحديد خياراتهم الانتخابية لصالح احد المرشحين.
واكدت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية ايللا بامفيلوفا في لقاء عقدته مع رابطة الصحفيين الاجانب مؤخرا ان الانتخابات ستجرى في اجواء نزيهة وشفافة وتخضع لرقابة صارمة.
وقالت ان اكثر من 97 الف مركز اقتراع في روسيا و400 خارجها في 135 بلدا سوف تستقبل المواطنين للادلاء بأصواتهم.
واشارت الى ان حوالي نصف المراكز الانتخابية مزودة بكاميرات قادرة على رصد عملية التصويت منذ الصباح الباكر حتى ساعة الاغلاق.
واوضحت بامفيلوفا ان 1277 مراقبا دوليا يمثلون 14 منظمة دولية بينها منظمة الامن والتعاون في اوروبا ورابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الامن الجماعي وجامعة الدول العربية سيشاركون في مراقبة الانتخابات.
ويشارك في مراقبة الانتخابات كذلك عدد كبير من ممثلي هيئات المجتمع المدني الروسي وممثلي الاحزاب السياسية سواء المشاركة في الانتخابات او خارجها ويتمتعون بحق الحضور في مراكز الاقتراع نفسها وحضور عملية فتح صناديق الاقتراع واغلاقها وكذلك عملية فرز الاصوات والتوقيع على بروتوكول نتائج التصويت.
وشددت السلطات الامنية في المدن الكبرى الاجراءات الامنية لحماية مراكز الاقتراع اثناء عمليات التصويت.
ويقضي قانون الانتخابات الروسي بفوز اي مرشح يحصل على اكثر من نصف عدد اصوات الناخبين فيما لم يحدد هذا القانون سقفا لنسبة المشاركة في الانتخابات علما بأن السلطات الروسية تطمح الى تحقيق مشاركة جماهيرية واسعة النطاق في هذه الانتخابات بهدف اعطائها قدرا كبيرا من المصداقية.
ويجمع المراقبون على ان بوتين الذي يخوض الانتخابات بصفة مستقلة وبدون الاستعانة بحزب روسيا الموحدة الحاكم الاوفر حظا في حسم الجولة الاولى من المعترك الانتخابي ليتولى الرئاسة لمدة ستة أعوام قادمة.
وأبرز استطلاع للرأي أجراه مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام حقيقة تمتع الرئيس الحالي فلاديمير بوتين بتأييد نسبة 69 في المئة من الناخبين فيما حظي منافسه الاساسي مرشح الحزب الشيوعي الروسي بافل غرودينين بنسبة سبعة في المئة ومرشح الحزب الليبيرالي الديموقراطي فلاديمير جيرينوفسكي بخمسة في المئة.
واعرب اثنان في المئة من الناخبين عن رغبتهم في منح اصواتهم الى مرشحة حزب المبادرة المدنية كسينيا سوبتشاك فيما تساوت حظوظ مرشح حركة (يابلكو) غريغوري يافلينسكي ومرشح الاتحاد الشعبي لعموم روسيا سيرغي بابورين بحصول كل منهما على تأييد بنسبة واحد في المئة.
واظهرت نتائج استطلاع الرأي كذلك ان نسبة 75 في المئة من المواطنين الروس حسموا قرارهم في التوجه الى صناديق الاقتراع للادلاء بأصواتهم بالرغم من وجود حملة دعائية واعلامية منظمة تدعو الى مقاطعة الانتخابات والتشكيك في نتائجها.
وبالرغم من ان القانون الانتخابي لم يحدد سقفا لحجم المشاركة في الانتخابات فإن السلطات الروسية بذلت قصارى جهدها لحث المواطنين على المشاركة في الاقتراع بهدف اعطائها طابعا جماهيريا وقطع دابر الدعاية التي تشكك في نزاهة الانتخابات والدعوات الى مقاطعتها.
ودعا الرئيس الروسي في كلمة مقتضبة المواطنين الى ضرورة التوجه الى صناديق الاقتراع وانتخاب المرشح الذي يرونه مناسبا.
وسجلت معدلات المشاركة الانتخابية في الاقاليم الشمالية والشرق الاقصى التي افتتحت ابوابها قبل عدة ساعات بسبب فارق الوقت نسبا عالية.
ومن المقرر ان تعلن النتائج الاولية غير الرسمية للانتخابات بعد اغلاق مراكز الاقتراع ابوابها الساعة الثامنة مساء بتوقيت موسكو. (النهاية) ا س / ن ب ش