A+ A-

وزير خارجية روسيا يقول إنه يرفض "مجرد الحديث" عن تقسيم سوريا

موسكو - 17 - 3 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت انه يرفض "مجرد الحديث" عن امكانية تقسيم سوريا.
واضاف لافروف في حديث ادلى به لتلفزيون كازاخستان بث نصه على موقع وزارة الخارجية الروسية "اعتقد انه لا يجوز مجرد الحديث عن امكانية تقسيم سوريا.. من واجبنا في الوقت نفسه قطع دابر اي مخططات لتقسيم سوريا".
وذكر ان "روسيا حذرت عبر القنوات الدبلوماسية واشنطن من مغبة توجيه ضربة عسكرية الى دمشق".
واكد لافروف رفض بلاده للتهديدات والتحذيرات الامريكية اثناء معالجة "القضايا الخلافية" في مجلس الامن الدولي قائلا "ان هذا المنحى يشكل انتهاكا لميثاق منظمة الامم المتحدة نفسها".
ولفت الى ان "القوات الخاصة الامريكية والبريطانية تقاتل في سوريا مما يعني ان هذه الدول متورطة في الحرب هناك" قائلا ان "واشنطن تعمل بمساعدة الاكراد على تشكيل اجهزة للسلطة في شرق الفرات مستقلة تماما عن الحكومة السورية".
واوضح لافروف ان مناطق خفض التوتر في سوريا لن تعمل بصورة كاملة دون الالتزام الكامل بوقف اطلاق النار مطالبا بضرورة توفر ضمانات بعدم قيام المسلحين في الغوطة الشرقية بقصف دمشق.
وعلى صعيد متصل نسبت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء الى مصادر في مركز المصالحة الروسي في سوريا القول ان 47 الف مدني تمكنوا من مغادرة الغوطة الشرقية منذ فتح الممرات الانسانية هناك.
واضافت المصادر ان 30 الف مدني اغلبهم من النساء والاطفال والشيوخ غادروا الغوطة الشرقية اليوم السبت. (النهاية) ا س/ ط م ا