A+ A-

روسيا تطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا وتسحب الموافقة على فتح قنصلية بريطانية

موسكو - 17 - 3 (كونا) -- اعلنت السلطات الروسية اليوم السبت انها قررت طرد 23 دبلوماسيا بريطانيا وسحب الموافقة على فتح قنصلية بريطانية في سانت بطرسبورغ وكذلك اغلاق المركز البريطاني في موسكو.
وقالت الخارجية الروسية في بيان انها استدعت السفير البريطاني لدى موسكو لوري بريستول لإبلاغه بقرار اعتبار 23 دبلوماسيا بريطانيا اشخاصا غير مرغوب فيهم ويتعين مغادرتهم للبلاد في غضون أسبوع.
كما أكد البيان ان روسيا سحبت كذلك موافقتها على فتح قنصلية بريطانية في سانت بطرسبورغ وكذلك وقف عمل المركز البريطاني في موسكو .
ووصف البيان هذا التحرك بأنه يأتي ردا على "الاجراءات الاستفزازية والاتهامات غير المبررة" التي وجهتها بريطانيا لروسيا على خلفية محاولة اغتيال جاسوس روسي مزدوج.
كما حذر البيان من ان "روسيا تحتفظ بحقها في الرد على اي اجراءات غير ودية قد تتخذها بريطانيا ضد المصالح الروسية في المستقبل".
وكانت بريطانيا قد اعلنت قبل يومين قرارا بطرد 23 دبلوماسيا روسيا بعد ان اتهمت موسكو بالوقوف وراء محاولة اغتيال الجاسوس المزدوج وابنته.
يذكر أن الشرطة البريطانية عثرت في الرابع من مارس الجاري على الجاسوس المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا فاقدي الوعي في حديقة عامة بعد أن تناولا الغداء وتعرض الشرطي الذي وصل اليهما اولا الى تسمم ادخله العناية المركزة لكنه استعاد وعيه بعد يومين.
واتهمت بريطانيا روسيا بالوقوف وراء هذه المحاولة ولجات للتصعيد ضد موسكو من خلال ابعاد 23 دبلوماسيا روسيا وتجميد بعض الاصول الروسية في بريطانيا اضافة الى مقاطعة الحضور الرسمي لبطولة العالم لكرة القدم. وكان سكريبال عقيدا في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن لمدة 13 عاما بعد ادانته بالجاسوسية لصالح الاستخبارات البريطانية وفي عام 2006 افرج عنه في صفقة تبادل جواسيس مع روسيا وحصل على اثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا. (النهاية) ا س / م س ج