A+ A-

مدينة الجمال الجزائرية (بسكرة) تستعرض أدب الطفل الكويتي بين الماضي والحاضر

رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين فرع (بسكرة) محمد الكامل بن زيد
رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين فرع (بسكرة) محمد الكامل بن زيد

من طارق البكري

الكويت - 17 - 3 (كونا) -- يشارك وفد كويتي متخصص في أدب الطفل في ملتقى (أدب الطفل أغنية للحياة) الذي سيقام يوم الثلاثاء المقبل في بوابة الصحراء الكبرى (بسكرة) بالجزائر ليستعرض أدب الطفولة الكويتي ماضيا وحاضرا ومستقبلا.
وإلى (بسكرة) المدينة المشهورة بمدينة الجمال الساحر يحمل الوفد معه إلى الملتقى تاريخ الكويت الأدبي وقصة اهتمام الدولة بأدب الطفل وإعلامه على مدى تاريخ البلاد.
وبهذه المناسبة أعرب الأمين العام لرابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي عن سعادته بمشاركة الكويت في الملتقى الذي يستمر ثلاثة ايام بثلاث متخصصات في أدب الطفل هن الأديبتان فاطمة شعبان وهبة مندني من الرابطة والأديبة هذايل الحوقل من مجلة العربي الصغير.
وقال الرميضي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت ان الوفد الكويتي الذي يبدأ زيارته للجزائر غدا الاحد يضم أسماء لامعة في مجال أدب الطفل وإعلامه ودراساته مثمنا دعوة اتحاد الكتاب الجزائريين فرع بسكرة لهذا الملتقى العربي المتميز.
وأكد اهتمام الرابطة بأدب الطفل وحرصها على المشاركة في كل الأنشطة الأدبية الثقافية في العالم العربي منوها بالعلاقات الثقافية التي تربط البلدين الشقيقين وبغيرها من الأنشطة والمجالات.
ومن ناحيته رحب رئيس فرع اتحاد الكتاب الجزائريين في بسكرة ورئيس المؤتمر محمد الكامل بن زيد بالوفد الكويتي مؤكدا اهتمام الاتحاد بالتعاون المثمر مع الأدباء الكويتيين لا سيما في مجال أدب الطفل الذي يشكل موضوع المؤتمر في دورته السابعة الحالية.
وأضاف بن زيد باتصال هاتفي مع (كونا) أن عاصمة الزيبان وهي تستقبل وفد الكويت أيام 20 و21 و22 الجاري مع انطلاقة ملتقى (الاتحاف الأدبي السابع) سعيدة بهذا الوفد العزيز الذي سيطرح موضوع أدب الطفل الكويتي ضمن شعار الملتقى (أدب الطفل أغنية للحياة) الذي يقام في قاعة دار الثقافة (أحمد رضا حوحو) للفكر والأدب.
وأوضح أنه سيحضر الملتقى عدد من الأدباء والنقاد والباحثين الجزائريين والعرب وسيكون بإشراف المجلس البلدي في بسكرة وبالتنسيق مع اتحاد الكتاب الجزائريين.
ورأى أن أدب الطفل يعد من القضايا الشائكة جدا في الحقل الثقافي والأدبي بالرغم مما يبدو من بساطة في الموضوع فهو في واقعه يطرح قضايا حساسة جدا ويفتح مجالا للتساؤل والبحث في جذور بناء شخصية الإنسان وتنمية مواهبه ورعايتها.
ومن جانبه قال المتحدث باسم الملتقى الناقد عبدالله لالي في تصريح مماثل ل(كونا) ان اللجنة التحضيرية للملتقى ارتأت طرح موضوع أدب الطفل للنقاش والإثراء ووضعت عدة محاور بهدف تحقيق رؤية واضحة وملامح بينة لمشروع ثقافي كبير يخدم أدب الطفل ويثري روافده المتعددة خدمة لأجيالنا الحالية واللاحقة ومساهمة في بناء صرح الأمة الحضاري.
وأضاف لالي أن المشاركة الكويتية ستكون من أبرز المشاركات مشيرا الى مشاركات عديدة بعضها من مصر وتونس إضافة إلى الجزائر وغيرها حيث يتضمن الملتقى محاور متعددة مخصصة للنقاش والتحليل من أبرزها أدب الطفل في الكويت فضلا عن العالم العربي عامة والجزائر خاصة شاملا الشعر والقصة والمسرح والخيال العلمي.
وأعرب عن ترحيب المدينة بالوفد الكويتي الذي سيكون ربما أول وفد كويتي ثقافي متخصص في أدب الطفل يدخل بوابة الصحراء الكبرى من خلال مدينة بسكرة المشهورة بما تحتويه من فن وثقافة وأدب وتاريخ.
ومن جانبها أعربت الأديبة الكويتة والكاتبة والباحثة في مجال المرأة والطفولة فاطمة شعبان في تصريح ل(كونا) عن تقديرها لهذه الدعوة من بلد عربي عزيز متميز بالأدب والشعر والثقافة مشيرة إلى أن هذه المشاركة تعتبر الأول لها الخاصة بأدب الطفل الكويتي في ولاية بعيدة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الجزائر.
وأفادت شعبان بأنها ستقدم خلال المؤتمر ورقة عمل تتحدث فيها عن أدب الطفل في دولة الكويت ما بين الماضي والحاضر وتقدم بعض التجارب القديمة والمعاصرة والتي أغنت الحياة الثقافية للطفل في الكويت.
بدورها قالت الأديبة الكويتية والصحافية المتخصصة في أدب الطفل هذايل الحوقل ان مشاركتها في هذا الملتقى تأتي حرصا من مجلة العربي الصغير على المشاركة في الفعاليات العربية لعرض تجربة المجلة الرائدة في مجال الطفولة مبينة أنها ستقدم ورقة بحثية حول مسيرة (العربي الصغير) التي تجاوزت نحو ثلاثين عاما.
وأوضحت الحوقل أنها ستقدم للباحثين الجزائريين والعرب ملخصا لما قدمته الكويت عموما ومجلة العربي الصغير خصوصا من تجربة رائدة بهدف إثراء القارئ العربي الصغير من المحيط الى الخليج منذ صدور مجلة العربي في عام 1958 والعربي الصغير عام 1986 وانتشارها في كل أرجاء العالم العربي, ومن جانبها أعربت الأديبة الكويتة هبة مندني عن سعادتها وفخرها بتمثيل الكويت في هذا المحفل الثقافي الكبير لتقديم تجربتها الشخصية في مجال أدب الطفل.
وأكدت مندني أن مثل هذه الملتقيات المتخصصة باتت رافدا ثقافيا متميزا يدعم أواصر التعاون بين المبدعين الكويتيين من كتاب وأدباء ومتخصصين مع نظرائهم من العالم العربي ومع المتخصصين بالنقد الأدبي.
وأشارت إلى أنها تعاونت سابقا مع عدد من المتخصصين في مجال الطفل من الجزائر من بينهم الفنان سليم دحدوح كما أنها حلت ضيفة على الإذاعة الجزائرية بالتعاون مع إذاعة دولة الكويت للحديث عن أدب الأطفال في الكويت.
وتقدمت مندني بالشكر لاتحاد الكتاب الجزائريين فرع بسكرة على دعوتهم ورعايتهم واحتضانهم لهذه الفعالية المتخصصة بأدب الطفل مؤكدة أن مشاركة الكويت ستكون فاعلة وستظهر مدى اهتمام الدولة بالطفولة وأدبها.
يذكر أن ولاية بسكرة تبعد عن عاصمة البلاد (الجزائر) نحو 400 كيلومتر وتعرف بأنها عروس الزيبان وبوابة الصحراء وملتقى الحضارات ومهد العلماء وهي مشهورة باسم بسكرة أو فيسيرا أو سكرة ويعرفها العالم بأنها مدينة الجمال الأخاذ والسحر الفاتن. (النهاية) ط أ ب