A+ A-

طوكيو: لا تأثير سلبيا لإقالة تيلرسون على التنسيق مع واشنطن بشأن كوريا الشمالية

طوكيو - 14 - 3 (كونا) -- اكدت اليابان اليوم الأربعاء ان اقالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من منصبه لن تؤثر سلبا على التنسيق "الوثيق" بين طوكيو وواشنطن حول قضايا كوريا الشمالية.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحفي "لدينا قنوات متنوعة مع الولايات المتحدة" بما يتضمن القنوات القائمة بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأضاف سوغا "لا نعتقد أنه سيكون هناك تأثير سلبي كبير" على قرار اقالة تيلرسون من منصبه مشيرا الى ان اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستحافظ على تنسيقها الوثيق حول سياساتها تجاه كوريا الشمالية.
وكان ترامب أعلن امس الثلاثاء إقالة تيلرسون من منصبه مشيرا إلى أنه سيعين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكي (سي.آي.ايه) مايك بومبيو خلفا له.
وكشف ترامب ردا على أسئلة للصحفيين بحديقة البيت الأبيض عن وجود "خلافات" مع تيلرسون لا سيما فيما يتعلق بالاتفاق النووي الإيراني الذي وقع عام 2015.
وبرر مسؤول بالبيت الأبيض اقالة تيلرسون من منصبه بالقول ان ترامب يريد فريقا جديدا قبل المفاوضات المرتقبة مع كوريا الشمالية.
وأضاف المسؤول في تصريحات صحفية "أراد الرئيس التأكد من وجود فريقه الجديد في موقعه قبل المحادثات القادمة مع كوريا الشمالية وفي مختلف المفاوضات التجارية الجارية".
ويأتي هذا التغيير في الإدارة الأمريكية بعد ايام على الاعلان المفاجئ عن قمة مرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون إلا أنه لم يحدد موعدها ولا مكان انعقادها. (النهاية) م ك / م ع ع