A+ A-

الرئيس الأمريكي يرجح وقوف روسيا وراء محاولة تسميم الجاسوس السابق في بريطانيا

واشنطن - 13 - 3 (كونا) -- اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الأولى اليوم الثلاثاء بأنه من المرجح أن روسيا تقف وراء محاولة تسميم جاسوس روسي سابق وابنته في بريطانيا الأسبوع الماضي.
وقال ترامب في تصريحات للصحفيين بحديقة البيت الأبيض بينما كان على وشك المغادرة إلى كاليفورنيا "حسنا يبدو الأمر لي وكأنها روسيا استنادا الى جميع الادلة المتوفرة لديهم" في إشارة إلى السلطات البريطانية.
وأضاف ترامب "لا أعلم ما إذا كانوا قد توصلوا إلى نتيجة. .يبدو لي وكأنهم (البريطانيون) يعتقدون بأنها روسيا وأنا بالتأكيد سأعتبر هذه النتيجة حقيقة".
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قالت أمس الاثنين انه من "المحتمل جدا" ان تكون روسيا وراء محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال وابنته بغاز الاعصاب يوم الاحد الماضي في منطقة ساليسبري.
واضافت ماي في كلمة لها امام أعضاء البرلمان ان تحليل غاز الأعصاب المستخدم في الهجوم على سكريبال وابنته يظهر أنها من مجموعة تعرف باسم "نوفيشوك" مشيرة الى انه ووفقا لمعطيات استخباراتية فان هذا النوع ذو طبيعية عسكرية وتم تطويره في روسيا.
واوضحت ماي في هذا السياق ان "الحكومة الروسية اما مسؤولة بشكل مباشر عن تسميم الجاسوس وابنته او انها سمحت بوصول هذا الغاز السام الى جهات اخرى".
واكدت ان الحكومة البريطانية اتخذت عدد من الخطوات أبرزها استدعاء وزير الخارجية بوريس جونسون السفير الروسي وأبلغه بضرورة ان تقدم حكومة بلاده بحد أقصى غدا الثلاثاء توضيحات عن تفاصيل هذه المادة السامة.
وذكرت في هذا الصدد ان على الحكومة الروسية ان تقدم الى منظمة حظر الأسلحة الكمياوية تفاصيل عن تطويرها لبرنامج غاز الاعصاب.
من جانبه اتهم متحدث باسم السفارة الروسية في لندن الحكومة البريطانية بأنها "تلعب لعبة خطيرة للغاية" مع الرأي العام البريطاني محذرا من "عواقب خطيرة على المدى الطويل" في العلاقة بين البلدين.
وقال المتحدث باسم السفارة في بيان ان حكومة بلاده تشعر بالغضب من الحملة الإعلامية المناهضة لروسيا مضيفا ان المواطنين الروس والمواطنين البريطانيين من أصول روسية يشعرون بالقلق بشأن مستقبلهم في بريطانيا.
وكانت الشرطة البريطانية عثرت على سكريبال وابنته يوليا فاقدين الوعي في حديقة عامة بعد أن تناولا الغداء في مطعم مجاور وتعرض الشرطي الذي وصل اليهما اولا الى تسمم ادخله العناية المركزة لكنه استعاد وعيه وبدأ يتحدث الى الاطباء.
يذكر أن سيرغي سكريبال كان عقيدا في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن لمدة 13 عاما بعد ادانته بالجوسسة لصالح الاستخبارات البريطانية.
وفي عام 2006 افرج عنه في صفقة تبادل جواسيس مع روسيا وحصل على اثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا.(النهاية) ر م / ط م ا