A+ A-

اربيل وبغداد تتفقان على آلية عمل البنوك والمصارف وتحصيل الضرائب

وزير المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم ريباز حملان في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البنك المركزي علي العلاق
وزير المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم ريباز حملان في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البنك المركزي علي العلاق
أربيل - 13 - 3 (كونا) -- أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء الاتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد على آلية عمل البنوك والمصارف العاملة في الإقليم وعلى توحيد الضرائب وتحصيلها مرة واحدة.
وقال وزير المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم ريباز حملان في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ البنك المركزي علي العلاق عقب اجتماع بينهما في أربيل "توصلنا الى اتفاق ووقعنا عليه وهو يصب في مصلحة الجانبين".
وأوضح ان المرحلة الأولى من الاتفاق تنص على تقليل عدد البنوك التجارية التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق فيما يتم في المرحلة الثانية منح جميع البنوك والمصارف في الإقليم إجازة ممارسة عمل من البنك المركزي العراقي في بغداد وان يتم التعامل معها رسميا سواء داخل العراق او خارجه.
وأضاف حملان "تحدثنا خلال الاجتماع عن مسألة الجمارك وخلال الأسبوع المقبل سيتم عقد اجتماع موسع لتنظيم عمل التعرفة الجمركية بين الجانبين".
وأكد انه "لم تتبق سوى نقطة واحدة وهي الشركات العاملة في إقليم كردستان والتي لديها مشاكل ضريبة وسيتم حل تلك المشكلة مع مطلع شهر يونيو من العام الحالي".
ووصف الاجتماعات الثنائية بين الجانبين بأنها "كانت إيجابية جدا" لافتا الى انه بشأن مسألة الرواتب "فقد انهى البنك المركزي جميع التحضيرات لتوزيعها من خلال إيداع المبالغ اللازمة في فرعه في أربيل ولم يتبق سوى صدور امر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لصرفها".
من جهته قال العلاق "اتفقنا مع رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني على ان يمارس البنك المركزي عمله في الإقليم وفق الصلاحيات الاتحادية".
وأشار العلاق الى ان الاجتماع ناقش مسألة تحصيل التعرفة الجمركية مؤكدا الاتفاق على ألا تكون هناك اختلاف في تحصيل المبالغ منها "وان تتم مرة واحدة وهي في المنافذ الحدودية الدولية".
وتدهورت العلاقات الثنائية بين بغداد واربيل بعد استفتاء الاستقلال الذي اجراه الاكراد في 25 سبتمبر الماضي فيما عمدت بغداد الى اجراءات عقابية ضد الاقليم ردا على ذلك.
وشهدت الايام الماضية تحركات مكوكية لوفود فنية بين بغداد واربيل من اجل حل المسائل العالقة بين الجانبين .
يذكر ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد اعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء اعادة فتح مطاري اربيل والسليمانية امام الرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان العراق لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين حسب الدستور. وفي اول تعليق له رحب رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني في مؤتمر صحفي اليوم بقرار رئيس الوزراء العراقي برفع الحظر عن مطاري اقليم كردستان موضحا أنه "إذا ما واصلنا العمل مع بغداد بهذه الروحية فسنتمكن من تسوية كافة المشكلات العالقة". (النهاية) ص ب ر / ط م ا