A+ A-

مصر والسعودية تؤكدان مواصلة العمل للتصدي للتدخلات الاقليمية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان
القاهرة - 4 - 3 (كونا) -- أكدت مصر والسعودية مواصلة العمل معا "من أجل التصدي للتدخلات الاقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة والتوحد كجبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية وعلى رأسها الارهاب والدول الداعمة له".
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان له اليوم الاحد أن هذا الموقف جاء خلال محادثات جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي بولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان التي بدأت بصورة ثنائية وتلتها جلسة محادثات موسعة ضمت وفدي البلدين.
واوضح أن المحادثات حول عدد من القضايا الاقليمية الراهنة عكست "تفاهما متبادلا" بين الجانبين ازاء مختلف الملفات الاقليمية فيما تم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة "سعيا للتوصل الى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة".
وأكد السيسي في هذا الاطار "ما يشكله أمن دول الخليج من جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري وعدم السماح بالمساس به والتصدي بفعالية لما تتعرض له من تهديدات".
وعلى صعيد العلاقات الثنائية ذكر البيان أن اللقاء تناول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات بين البلدين لاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة.
واضاف أن ذلك ياتي "في ضوء ما يتوافر في البلدين من فرص استثمارية واعدة لاسيما في مجال الاستثمار السياحي بمنطقة البحر الأحمر لتعزيز الاستفادة من الامكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة".
واكد الرئيس السيسي حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون مع السعودية في مختلف المجالات "انعكاسا لمستوى العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين الدولتين".
ورحب الرئيس السيسي بولي العهد السعودي بمناسبة قيامه بأول زيارة رسمية لمصر منذ توليه ولاية العهد في المملكة في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.
وذكر ان ولي العهد السعودي أكد من جانبه تطلعه "لأن تضيف الزيارة زخما الى العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي".
واعرب عن امله أن تدعم الزيارة أواصر التعاون الثنائي في جميع المجالات "بما يساهم في تعزيز وحدة الصف والعمل العربي والاسلامي المشترك في مواجهة مختلف المخاطر التي تتعرض لها الأمة في الوقت الراهن".
كما اكد حرصه على القيام بزيارته الخارجية الأولي منذ توليه ولاية العهد الى مصر "في ضوء عمق وقوة العلاقات الوثيقة التي تربط مصر والسعودية وما يجمعهما من تاريخ مشترك ومصير واحد".
وكان ولي العهد السعودي قد وصل الى القاهرة في وقت سابق اليوم في زيارة الى مصر تستمر ثلاثة ايام في اطار جولة خارجية ينتظر أن تنقله أيضا الى بريطانيا والولايات المتحدة.(النهاية) ر غ / س ع م