A+ A-

مجلس الامن يوافق بالاجماع على مشروع القرار الكويتي السويدي لوقف إطلاق النار في سوريا

نيويورك - 24 - 2 (كونا) -- تبنى مجلس الامن الدولي برئاسة دولة الكويت القرار رقم 2401 بالاجماع والمقترح من دولة الكويت والسويد والذي يطالب بوقف اعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوما بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين.
وقاد رئيس مجلس الامن لشهر فبراير مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي جهودا دبلوماسية حثيثة قبل البدء بالتصويت على مشروع القرار الإنساني الكويتي السويدي لضمان التوصل الى صيغة توافقية لمشروع القرار.
وتاخرت عملية التصويت لاكثر من مرة وذلك لاعطاء الفرصة امام مشاورات اللحظة الأخيرة بين سفراء الدول الأعضاء في مجلس الامن للتوصل الى اتفاق هذا المشروع الإنساني الملح.
وكان من المقرر أن يجري التصويت على مشروع القرار أمس الجمعة لكنه تأجل بسبب رغبة روسيا ادخال بعض التعديلات على صيغة القرار.
واجرى المجلس مشاورات منذ التاسع من فبراير الجاري حول مشروع القرار الإنساني ترافقت مع حملة قصف جوي كثيفة على الغوطة الشرقية قرب دمشق والتي تسيطر عليها المعارضة.
وأعلنت الأمم المتحدة قبل يومين مقتل نحو 400 شخص وإصابة أكثر من ألف آخرين من جراء الغارات الجوية على منطقة الغوطة الشرقية خلال الأيام الأربعة الماضية.
ومنذ أشهر تتعرض الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة لقصف جوي وبري من قوات النظام السوري رغم كونها ضمن مناطق "خفض التوتر" التي تم الاتفاق عليها في مباحثات أستانا عام 2017 بضمانة من تركيا وروسيا وايران. (النهاية) ا ص ف / م م ج