A+ A-

بريطانيا ترفض مساعي الاكوادور لإخراج مؤسس (ويكيليكس) من سفارتها في لندن

لندن - 24 - 2 (كونا) -- رفضت بريطانيا اليوم السبت مساعي الاكوادور ايجاد حل توافقي لقضية الصحفي الأسترالي ومؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان اسانج اللاجئ بسفارتها في لندن منذ عام 2012.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في تصريح صحفي ان "حكومة الاكوادور تعلم انه لا يمكن حل قضية اسانج الا من خلال تسليم الاخير نفسه للسلطات القضائية".
واكد انه على اسانج مغادرة سفارة الاكوادور والوقوف امام العدالة لمواجهة ما نسب اليه من اتهامات.
وكانت وزيرة خارجية الاكوادور ماريا ايسبينوزا قد أكدت أن السلطات البريطانية ليست متعاونة بشأن مستقبل الصحفي جوليان اسانج.
وذكرت ايسبينوزا وفق ما نقلته وسائل اعلام عالمية ان بلادها ستواصل إيواء اسانج لكنها قلقة على وضعه الصحي والنفسي بعد قرابة ست سنوات قضاها بين جدران السفارة في لندن.
وكانت حكومة الاكوادور قد منحت قبل شهرين جنسيتها لاسانج تمهيدا لاعطائه حصانة دبلوماسية تضمن له مرورا امنا خارج بريطانيا وفق ما تنص عليه اتفاقيات فيينا غير ان لندن رفضت ذلك.
يذكر ان مؤسس موقع (ويكيليكس) الذي نشر ملايين الوثائق الدبلوماسية السرية الامريكية فر في 19 يونيو 2012 الى سفارة الاكوادور بعد ان حصل على افراج مشروط من محكمة (ويستمنستر) البريطانية قبل النطق بالحكم في قرار تسليمه للسويد.
وحصل اسانج بعد ذلك على اللجوء السياسي الامر الذي تسبب في ازمة دبلوماسية بين بريطانيا والاكوادور.
واحتمى اسانج بسفارة الإكوادور بعد ان فشلت جميع محاولاته القضائية في بريطانيا لوقف قرار ترحيله الى السويد التي تريد محاكمته بتهمة التحرش الجنسي ضد سيدتين اثناء زيارة قام بها الى (ستوكهولم) في اغسطس 2010.
ولا يزال اسانج مصرا على ان الادعاءات السويدية ضده لا اساس لها من الصحة وتستهدف تسليمه للمحاكمة في الولايات المتحدة حيث يمكن ان يواجه حسب فريق دفاعه حكما بالسجن المؤبد. (النهاية) م ر ن / ه س ص