A+ A-

الحكومة الفلسطينية تعتبر قرار نقل السفارة الأمريكية في ذكرى النكبة "مساسا بالهوية العربية"

رام الله - 24 - 2 (كونا) -- قالت الحكومة الفلسطينية اليوم السبت إن قرار الولايات المتحدة بشأن نقل سفارتها في اسرائيل إلى مدينة القدس في مايو القادم الذي يوافق ذكرى النكبة "يشكل مساسا بهوية الشعب العربي الفلسطيني ووجوده".
ووصف المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان صحفي القرار كذلك بأنه يمثل "مساسا مباشرا ومتعمدا بمشاعر أبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية".
وشدد المحمود على ان قرار نقل السفارة "مرفوض ومدان ويشكل مخالفة واضحة وصريحة لقرارات الشرعية الدولية ولكافة القوانين الإنسانية والعالمية المتفق عليها".
وأشار إلى أن ما فعله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو "قيامه بمنح مدينتنا العربية المقدسة عاصمة دولة فلسطين لآخرين في خطوة لم تحدث في التاريخ إلا عبر عنجهية الاحتلال والاستعمار".
وطالب المحمود العالم برفض الخطوات الامريكية - الاسرائيلية ودعم رؤية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التي طرحها قبل أيام في مجلس الأمن الدولي واعتبرها "رؤية تشكل الطريق الصحيح والمناسب لإرساء أسس السلام في البلاد والمنطقة".
كما دعا إلى الإسراع في تحقيق المصالحة الفلسطينية وتوحيد الصف الوطني لمواجهة التحديات المتلاحقة التي تواجه القضية الفلسطينية.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت امس الجمعة أن الولايات المتحدة سوف تفتح سفارة جديدة لها في القدس في شهر مايو المقبل بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل.
ويأتي ذلك بعدما أعلن ترامب في السادس من ديسمبر الماضي اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وتوجيهه بدء عملية نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس الامر الذي قوبل برفض فلسطيني وعربي ودولي واسع.
وأعلنت السلطة الفلسطينية على اثر هذه الخطوة قطع علاقاتها مع الإدارة الأمريكية وبدأت بالبحث عن وسطاء جدد لعملية السلام حتى لا تنفرد الولايات المتحدة برعايتها. (النهاية) ن ق / م ع ع