A+ A-

الولايات المتحدة وليبيا توقعان اتفاقية لمكافحة نهب القطع الاثرية والاتجار بها

واشنطن - 24 - 2 (كونا) -- وقعت الولايات المتحدة وليبيا اتفاقية ثنائية تهدف الى مكافحة نهب القطع الاثرية الليبية القديمة والاتجار بها.
ووقع وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون العامة ستيفن غولدشتاين ووكيل وزارة الخارجية الليبية للشؤون السياسية بحكومة الوفاق لطفي المغربي الاتفاقية في واشنطن مساء امس الجمعة والتي تهدف الى تعزيز التعاون الثنائي ضد الاتجار بالممتلكات الثقافية القادمة من ليبيا.
وقال غولدشتاين في بيان عقب توقيع الاتفاقية ان "هذه الاتفاقية دليل على الالتزام المشترك بحماية التراث الثقافي الليبي والدعم الكامل من قبل الولايات المتحدة لجهود حكومة الوفاق الوطني لبناء دولة ليبية موحدة اكثر استقرارا".
واضاف انه "كجزء من التعاون الثنائي الحالي بين البلدين ستفرض الولايات المتحدة قيودا على الواردات من فئات المواد الاثرية التي يعود تاريخها الى 12 الف سنة قبل الميلاد وحتى عام 1750 ميلادية والمواد العثمانية من ليبيا التي يرجع تاريخها الى عام 1551 حتى 1911 ميلادية".
واوضح غولدشتاين ان هذه القيود تهدف الى تقليل الحافز لنهب الآثار والاتجار بها وهي من بين الطرق العديدة التي تحارب بها الولايات المتحدة تمويل الارهاب وتعطل السوق العالمية للاثار غير القانونية.
يذكر ان ليبيا واجهت تاريخا طويلا من التهديدات للمواقع الأثرية والتاريخية بما في ذلك المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) التي تزايدت منذ ثورة عام 2011.(النهاية) ه ي / م خ