A+ A-

تحذيرات فلسطينية من قرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس في مايو المقبل

غزة - 23 - 2 (كونا) -- حذر عدد من الفصائل الفلسطينية اليوم الجمعة من قرار الادارة الامريكية نقل سفارتها الى القدس في مايو المقبل باعتباره منافيا لقرارات الشرعية الدولية.
وقال المتحدث باسم حركة (حماس) عبد اللطيف القانوع في بيان صحفي إن نقل السفارة الأمريكية في مايو المقبل من تل أبيب إلى القدس سيفجر المنطقة في وجه إسرائيل.
وشدد القانوع على أن خطوة نقل السفارة الأمريكية لن تمنح الاحتلال أي شرعية أو تغير في حقائق ووقائع القدس ومعالمها مؤكدا أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي ويتنافى مع كل المواثيق الدولية بشأن القدس.
من جهته اعتبر (حزب الشعب) الفلسطيني في بيان صحفي أن إعلان الإدارة الامريكية عزمها تنفيذ إجراءات نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة في منتصف شهر مايو القادم وبالتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة الكبرى التي تعرض لها الشعب الفلسطيني "يمثل استفزازا بكل معنى الكلمة لمشاعر شعبنا الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية ولكل الاحرار في العالم اضافة الى انه يمثل مخالفة فاضحة للقانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة الخاصة بالقدس".
ورأى البيان "ان اختيار هذا الموعد لتنفيذ قرار ترامب الباطل أصلا باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال يؤكد مجددا أنه لا يمكن القبول بالإدارة الامريكية كراع لأي تسوية سياسية مستقبلية في المنطقة".
ودعا الى حشد كل طاقات الشعب الفلسطيني خاصة في ذكرى إحياء النكبة لتصعيد الكفاح الوطني رفضا للقرار الامريكي والعمل على اسقاطه.
بدوره اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن أي خطوة احادية الجانب لا تساهم في تحقيق السلام ولا تعطي شرعية لأحد.
من جهته أشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار واشنطن في تصريح صحفي صدر عن سفارة إسرائيل بواشنطن ونقلته صحيفة (يديعوت احرونوت) العبرية واصفا الخطوة ب"اليوم العظيم لإسرائيل" على حد قوله.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستفتح سفارة جديدة لها بالقدس في شهر مايو المقبل بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل. (النهاية) واب