A+ A-

الرئيس الامريكي يعلن "أكبر حزمة عقوبات" على كوريا الشمالية

واشنطن - 23 - 2 (كونا) -- أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة فرض "أكبر عقوبات على الاطلاق" على كوريا الشمالية في أحدث تحرك لمواجهة ما تصفه واشنطن بتملص بيونغ يانغ من العقوبات الأممية على خلفية برنامجها النووي والباليستي.
وقال ترامب في خطاب أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ "ستبدأ وزارة الخزانة الامريكية في إجراءات جديدة لقطع الموارد والوقود عن كوريا الشمالية لمنع نظامها من استخدام تلك الموارد في تمويل البرامج النووية واستدامة قدراته العسكرية".
وتستهدف العقوبات الجديدة 56 سفينة وشركة نقل بحري بالإضافة لشركات تجارية تساعد كوريا الشمالية في التهرب من العقوبات.
وقال مسؤول بالبيت الأبيض للصحفيين إن السفن وشركات الشحن البحري المستهدفة تتبع عدة دول من بينها كوريا الشمالية والصين وسنغافورة وتايوان وهونغ كونغ وجزر مارشال وتنزانيا وبنما وجزر القمر.
وتشمل تلك العقوبات شركات ساهمت في عمليات النقل التي تحظرها الأمم المتحدة من سفينة إلى سفينة للمنتجات النفطية المكررة وشحنات الفحم الكبيرة من كوريا الشمالية.
وقال المسؤول الامريكي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "اننا نستهدف بقوة قدرتها (كوريا الشمالية) على التهرب من العقوبات فى الوقت الذى نعيق فيه بشكل كبير قدرة النظام على مواصلة القيام بهذه الانشطة البحرية غير المشروعة التي تسهل نقل الفحم والوقود مع الاخرين في المياه الدولية.
وتخضع كوريا الشمالية لمجموعة من العقوبات الدولية والأمريكية بسبب برنامجها النووي وتجاربها الصاروخية. (النهاية) ر م / أ ك / ه س ص