A+ A-

ألمانيا وفرنسا تحثان روسيا على دعم الهدنة في الغوطة الشرقية

برلين - 23 - 2 (كونا) -- حثت ألمانيا وفرنسا اليوم الجمعة روسيا على دعم جهود الامم المتحدة لوقف اطلاق النار في الغوطة الشرقية.
وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت في بيان صحفي ان المستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وجها رسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخصوص القصف الذي تتعرض له غوطة دمشق الشرقية.
وأضاف ان ميركل وماكرون توجها الى الرئيس الروسي بهدف تحفيزه على دعم قرار مجلس الامن الذي يسعى الى التوصل لهدنة في الغوطة الشرقية لتتمكن المنظمات الدولية من ايصال المساعدات الانسانية الى المدنيين.
ووفق زايبرت فقد دان المسؤولان بأشد العبارات استهداف المدنيين لاسيما الاطفال والطواقم الطبية مؤكدين ان ذلك يخالف القانون الدولي.
وطالبت المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي بوقف فوري لأعمال القتال في الغوطة الشرقية واستهداف المدنيين والتوصل لهدنة من اجل السماح للطواقم الطبية والمساعدات الانسانية بالعبور الى المدنيين في مناطقهم المحاصرة.
وطالب المسؤولان في الرسالة بأن تتحمل روسيا مسؤولياتها وان تسعى الى وقف النظام السوري قصف الغوطة الشرقية.
وتتعرض الغوطة الشرقية منذ الاثنين الماضي الى قصف شديد من قوات النظام السوري اسفر عن مقتل 400 شخص وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان الامر الذي اثار قلق المنظمات الانسانية العاملة في سوريا لعدم قدرتها على الوصول الى المحتاجين هناك.
وتعتبر الغوطة الشرقية من "مناطق تخفيف التوتر" التي تم التفاهم بشأنها في مايو الماضي بين روسيا وتركيا وايران بموجب مفاوضات (أستانا) بهدف وضع حد للعنف بشكل عاجل وتحسين الوضع الإنساني. (النهاية) ع ن ج / م م ج