A+ A-

رئاسة مجلس الامن الكويتية: مجلس الامن على وشك تبني مشروع قرار بشان الغوطة الشرقية

رئيس مجلس الامن للشهر الجاري مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في تصريح للصحفيين
رئيس مجلس الامن للشهر الجاري مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في تصريح للصحفيين
نيويورك - 23 – 2 (كونا) -- قال رئيس مجلس الامن للشهر الجاري مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي ان الدول العشر الأعضاء غير الدائمين في مجلس الامن متحدين ويرغبون بتبني مشروع القرار الكويتي السويدي بشان الهدنة الإنسانية في سوريا اليوم ولانزال نعمل على صياغة بعض فقرات المشروع ونحن على وشك إقرارها.
جاء ذلك في تصريح للصحفيين قبل انعقاد مجلس الامن لجلسة التصويت على مشروع القرار الكويتي السويدي بشان هدنة انسانية في سوريا.
وقد تاجل التصويت مرتين بعد ان كان مقررا في الساعة ال11 حسب التوقيت المحلي لشرق الولايات المتحدة الامريكية لافساح المجال امام مفاوضات اللحظة الأخيرة على نص مشروع القرار الذي اقترحته دولة الكويت والسويد.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أوضح في وقت سابق اليوم "ان موسكو تريد ضمانات بالا يقصف المسلحون المناطق السكنية في دمشق".
وكان مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة يوم امس بناء على طلب من روسيا لمناقشة الأوضاع في الغوطة الشرقية بسوريا حيث ناشد مندوب السويد الأعضاء بضرورة الإسراع في التصويت على مشروع قرار هدنة إنسانية لمدة شهر قدمته بلاده بالتعاون مع دولة الكويت الا ان روسيا ذكرت ان لديها تعديلات تضاف على مشروع القرار.
وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة مارك لوكوك في احاطته امام مجلس الامن يوم امس إن 80 في المئة من سكان الغوطة الشرقية يعانون من نقص الطعام والمياه والكهرباء في حين اسقطت الغارات الجوية نحو 370 قتيلا و1500 جريح خلال الأيام الماضية مؤكدا ان محاربة "الإرهاب" ليس مبررا لقتل مئات المدنيين.
وفي كلمته اتهم المندوب الروسي فصائل المعارضة بخرق وقف إطلاق النار وقصف دمشق وقال "إن التركيز على الغوطة الشرقية سمح لقوات التحالف بتسوية مدينة الرقة بالأرض" على حد تعبيره.
وأكد أن الغوطة الشرقية تضم إرهابيين من جبهة النصرة يتحصنون غالبا في المستشفيات بحسب ما قال في كلمته.
ودعا العتيبي إلى موافقة المجلس على مشروع القرار المشترك المقدم بالتعاون بين الكويت والسويد والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية لمدة شهر للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية والدواء واجلاء المرضى والمصابين. (النهاية) ا ص ف / م م ج