A+ A-

باكستان وافغانستان تفتتحان مشروع خط أنابيب الغاز (تابي)

اسلام اباد - 23 - 2 (كونا) -- افتتح رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خقان عباسي والرئيس الافغاني اشرف غني اليوم الجمعة مشروع خط انابيب غاز يبلغ طوله 1130 ميلا من شأنه ان يغذي غاز تركمانستان لافغانستان بالاضافة الى باكستان والهند.
واقيم حفل وضع حجر الأساس لمشروع خط أنابيب الغاز بين تركمانستان وافغانستان وباكستان والهند (تابي) في مقاطعة هيرات غرب افغانستان بحضور ممثلين من الحكومة الهندية ايضا.
وبهذه المناسبة اعرب عباسي عن ثقته بأن يوفر مشروع خط انابيب الغاز (تابي) الرخاء المشترك والتنمية الاجتماعية والاقتصادية ويحقق السلام في المنطقة.
وقال ان مشروع (تابي) يعد امرا بالغ الاهمية نظرا لاحتياجات باكستان من الطاقة اذ سيوفر نسبة عشرة في المئة من اجمالي استهلاك الطاقة في البلاد.
ووصف عباسي مشروع (تابي) بأنه مناسبة تاريخية تعزز الروابط التاريخية التي كانت قائمة في المنطقة.
واوضح ان باكستان تمكنت من التغلب على التحديات وانها تسير على طريق التقدم الاقتصادي مشيرا الى ان هذا المشروع سيحقق نموا بنسبة ستة في المئة هذا العام.
من جهته اعرب غني عن امله بأن تعتبر الاجيال القادمة هذا المشروع اساسا لموقف مشترك في المنطقة يهدف الى تحسين اقتصادها وتوفير فرص العمل وزيادة الامن فيها.
وقال غني ان "افغانستان تؤمن بسياسة ربط الدول وليس انفصالها مشيرا الى ان (تابي) ليس مشروعا فحب بل ممرا اقتصاديا.
وأكملت تركمانستان بناء قسمها الخاص من المشروع الذي سيكون قادرا على نقل 33 مليار متر مكعب من الغاز من تركمانستان الى باكستان والهند من خلال مقاطعات هيرات وفراح وهيلماند ونيمروز في افغانستان.(النهاية) س ب ك / م خ