A+ A-

سفارات دولة الكويت لدى مصر والمغرب وتركيا وجمهورية جنوب افريقيا تحتفل بالاعياد الوطنية

السفير الكويتي غسان الزواوي وحرمه شيخة الثاقب يقطعون كعكة الحفل
السفير الكويتي غسان الزواوي وحرمه شيخة الثاقب يقطعون كعكة الحفل

الكويت - 23 - 2 (كونا) -- احتفلت سفارات دولة الكويت لدى مصر والمغرب وتركيا وجمهورية جنوب افريقيا بالعيد الوطني ال57 لاستقلال الكويت والذكرى ال27 للتحرير والذكرى ال12 لتولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم وذلك بحضور كوكبة من المسؤولين والدبلوماسيين العرب والاجانب المعتمدين في تلك الدول.
ففي ليلة توشح فيها برج القاهرة بألوان علم الكويت اقام سفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية محمد الذويخ حفل استقبال بمسابة الاعياد الوطنية لدولة الكويت.
وقال السفير الذويخ في كلمة له أمام الاحتفال ان دولة الكويت دأبت على مر تاريخها قيادة وحكومة وشعبا على ارساء دعائم السلام بين الأمم والخير بين الشعوب متكئة بذلك على "قائد الانسانية وحكيم العرب" سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
وعبر السفير الذويخ عن أسمى آيات الترحيب والود الصادق لضيوف الحفل مبينا ان لهذه الذكرى الوطنية الراسخه في اذهان وقلوب الكويتيين "طابعا خاصا".
واستذكر بامتنان المواقف الكبيرة والتاريخية لمصر الشقيقة الداعمة لدولة الكويت والمؤيدة لقضاياها العادلة.
وشدد السفير الذويخ على ان ما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات رسمية وشعبية "أكبر من أن يوصف في خطاب او يخط في كتاب".
واعرب عن شكره للجمهور الكبير المشارك في الاحتفالية الى جانب العاملين في السفارة على جهدهم الدؤوب طوال الايام الماضية للاعداد لها.
وبدوره اكد وزير شؤون مجلس النواب المستشار عمر مروان ان العلاقات بين مصر والكويت علاقات "وثيقة وممتدة ولها جذور تاريخية" معربا عن خالص التهاني لدولة الكويت وللشعب الكويتي الشقيق بمناسبة الاعياد الوطنية.
واشار مروان الى اواصر التعاون والمحبة بين البلدين والشعبين الشقيقين خاصة في اوقات المحن والشدائد مشيدا في هذا الصدد بالمواقف الانسانية المشرفة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
من جهته اعرب وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز عن خالص التهاني لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا بمناسبة الاعياد الوطنية مؤكدا انها ذكرى سعيدة ليست للشعب الكويتي وحده وانما للشعب المصري والعربي كذلك.
وقال ان العلاقات الطيبة بين مصر والكويت على مدار التاريخ تؤكد أنها ستستمر وتتطور الى الأفضل مبينا أن مشاركة هذا الحشد الكبير من المسؤولين والسياسيين والمثقفين ورجال الدولة والاعلاميين في الاحتفال بالأعياد الوطنية الكويتية يعد دليلا على مدى الترابط بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وفي سياق متصل اعرب وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال بأعياد دولة الكويت الوطنية متمنيا للكويت وشعبها دوام الازدهار والاستقرار.
وشدد المصيلحي على عمق العلاقات "التاريخية" التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين مؤكدا سعي كل منهما الى تعزيز تلك العلاقات وتوطيدها الى جانب زيادة التعاون في شتى المجالات.
وشارك في الاحتفال مندوب دولة الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد البكر واعضاء السفارة ورؤساء واعضاء المكاتب التابعة لها واعضاء المندوبية وجمع غفير من المواطنين والطلبة الكويتيين.
كما حضر الاحتفال كوكبة من الوزراء والمسؤولين والفنانين والمثقفين والاعلاميين ورجال الأعمال.
وصاحب الحفل فقرة غنائية وطنية قدمت فيها الفنانة فطومة عددا من الاغاني الكويتية والوطنية والتراثية.
وفي المغرب أقامت سفارة دولة الكويت لدى المملكة المغربية حفل استقبال بمناسبة الاعياد الوطنية لدولة الكويت.
واعرب السفير عبداللطيف علي اليحيا في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش حفل الاستقبال عن اعتزازه بأفواج المهنئين بالأعياد الوطنية الكويتية الذين يمثلون وزراء ومسؤولين مغاربة وبعثات دبلوماسية عربية وإسلامية وأجنبية معتمدة بالمغرب اضافة الى شخصيات سياسية واقتصادية واكاديمية مغربية معتبرا هذا الحضور الذي يمثل طيفا واسعا من التمثيليات الدبلوماسية بالرباط ترجمة لمكانة الكويت عربيا وإسلاميا ودوليا كمركز للانسانية والمحبة والسلام.
واكد متانة العلاقات التاريخية التي تربط دولة الكويت والمغرب تحت قيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعاهل المملكة المغربية الملك محمد السادس.
من جانبه اعرب الوزير المغربي المكلف بالشؤون العامة والحوكمة لحسن الداودي في تصريح مماثل ل(كونا) عن اعتزاز الحكومة المغربية بالمشاركة في احتفالات الأعياد الوطنية لدولة الكويت مؤكدا عمق العلاقات التي تربط قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.
وحضر الحفل عدد من الوزراء في الحكومة المغربية والمسؤولين السامين في الدولة ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية والأجنبية والهيئات والمنظمات العربية والأجنبية المعتمدة بالرباط إضافة إلى شخصيات سياسية واجتماعية وأكاديمية.
وفي تركيا اقامت سفارة دولة الكويت لدى تركيا مساء امس الخميس حفل استقبال بمناسبة اعياد الكويت الوطينة.
وحضر الحفل رئيس البرلمان التركي اسماعيل كهرمان ووزير الشباب والرياضة عثمان أشكن باك وعدد كبير من المسؤولين الأتراك ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية لدى انقرة.
ورفع سفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي خلال الحفل اسمى آيات التهاني والتبريكات الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والى حكومة وشعب الكويت بمناسبة الاعياد الوطنية سائلا المولى ان يعيدها على الكويت وهي تنعم بالأمن والأمان في ظل القيادة الحكيمة.
وأعرب عن تقديره لحضور رئيس البرلمان التركي للحفل كضيف شرف مشيرا الى ان العلاقات التي تربط البلدين في كافة المجالات تشهد تطورا ايجابيا.
كما اعرب عن تمنياته في تطوير تلك العلاقات الى مستوى أرحب بفضل حكمة القيادتين السياسيتين في كلا البلدين.
وبدوره اعرب كهرمان عن سعادته بحضور احتفال دولة الكويت الشقيقة والصديقة بأعيادها الوطنية مؤكدا عمق العلاقات التاريخية المتجذرة بين تركيا والكويت.
واشار الى الجهود المهمة المبذولة من كلا البلدين من اجل احلال السلام والاستقرار في المنطقة معربا عن امله بمواصلة تلك الجهود.
وهنأ كهرمان سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي بهذه المناسبة متمنيا التوفيق والنجاح لدولة الكويت.
وفي جنوب افريقيا اقام سفير دولة الكويت لدى جمهورية جنوب أفريقيا حسن العقاب حفل عشاء على شرف وفد جمعية الفنون التشكيلية الكويتية والمكون من 30 عضوا برئاسة رئيس الجمعية عبدالرسول سلمان الذي زار الجمهورية للمشاركة بأفراح دولة الكويت واحتفال السفارة بالعيد الوطني ال57 والذكرى ال27 للتحرير.
واعد برنامج خاص للفنانين للاطلاع على اهم الفنون والمتاحف واللقاء مع نظرائهم من الفنانين والرسامين التشكيليين.
ويأتي هذا الاحتفال في اطار التعاون بين البلدين الصديقين في المجالين الفني والثقافي اذ استضافت دولة الكويت في فترات متفاوتة عددا من الفرق الفنية الجنوب افريقية خلال عامي 2016 و2017.(النهاية) م خ