A+ A-

مجلس الامن يؤجل التصويت على مشروع قرار كويتي سويدي حول الهدنة بسوريا

نيويورك - 22 – 2 (كونا) -- أجل مجلس الأمن الدولي عملية التصويت على مشروع القرار الذي تقدمت به دولة الكويت والسويد والذي يطالب بوقف اطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما وذلك لافساح المجال امام وصول المساعدات الإنسانية واجلاء لمرضى والمصابين.
وعارضت روسيا جهود مجلس الامن الرامية إلى وقف إطلاق النار حيث اكد السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا أن وقف إطلاق النار في الغوطة له أهمية قصوى لكن يجب معرفة كيفية تطبيق ذلك.
وأشار نيبينزيا إلى أن مشروع القرار المطروح على التصويت اليوم لم يتم الاتفاق عليه إلى الآن مضيفا أن روسيا صاغت تعديلات على الوثيقة تتيح جعلها "منطقية وواقعية" ووزعتها على أعضاء المجلس.
وتساءل المندوب الروسي لدى مجلس الامن عن الضمانات لتطبيق هذه الهدنة مشيرا إلى أن الجانب الروسي لم يتلق "أي إجابة واضحة" بهذا الخصوص حتى الان.
واعلن نيبيتزا أنه لا اتفاق في مجلس الأمن على وقف لإطلاق النار في سوريا بهدف السماح بإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء الجرحى واقترح تعديلات على مشروع القرار.
ودانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأعضاء اخرون موقف روسيا الداعم للنظام السوري فيما انتقد السفير الفرنسي في مجلس الامن فرانسوا دولاتر "الهجمات على المستشفيات والمراكز الصحية والوضع الذي لا يمكن القبول به فنحن بامس الحاجة لعملية سياسية ذات مصداقية تنهي الازمة".
وقدمت الكويت والسويد مشروع قرار يوم امس الخميس إلى مجلس الأمن يدعو للتصويت حيث جاءت دعوة مندوب السويد قبل دقائق من بدء جلسة مجلس الامن الطارئة التي دعت اليها روسيا.
وشدد المندوب السويدي في مجلس الامن على أهمية "اعتماد مشروع القرار بشأن الهدنة الإنسانية".
وقال "إن المجلس بحاجة إلى مداولات إضافية وجهود أخرى بهدف التوصل إلى اتفاق حول مشروع قرار إزاء هدنة إنسانية في سوريا متوقعا أن يصدر المجلس غدا الجمعة قرارا بهذا الخصوص بعد أن انتهى جتماع اليوم الخميس على خلاف واضح حول المشروع.
واعتبرت ممثلة الولايات المتحدة الامريكية في مجلس الامن ان النظام السوري يشن هجمات بربرية على المدنيين في الغوطة الشرقية قائلة ان بلادها مستعدة للتصويت لصالح مشروع قرار التهدئة في الغوطة الشرقية.
من جانبها طالبت بريطانيا بوقف فوري للاعمال العدائية في الغوطة الشرقية واكد المندوب البريطاني في مجلس الامن أهمية اعتماد مشروع قرار التهدئة لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية. (النهاية) ا ص ف / م م ج