A+ A-

الولايات المتحدة تحمل روسيا مسؤولية قتل المدنيين في سوريا

واشنطن - 22 - 2 (كونا) -- قالت الولايات المتحدة الأمريكية ان روسيا تتحمل "مسؤولية فريدة" عن مقتل أكثر من 400 مدني في الغوطة الشرقية بسوريا خلال الايام الاخيرة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت للصحفيين "انها تذكير جيد بان روسيا تتحمل مسؤولية فريدة عن ما يجري هناك فبدون دعم روسيا للنظام السوري لما وقع الدمار والوفاة بالتأكيد".
ووصفت ناورت محادثات السلام في استانا ب"الفشل" مع روسيا وايران باعتبارهما ضامنين.
وأضافت "لقد طوروا مناطق تخفيف التصعيد وكانت إحدى هذه المناطق هي الغوطة الشرقية.. لقد جوعوا الناس هناك ومنعوا دخول المساعدات الإنسانية.. ومن المؤكد أن هذه ليست منطقة لتخفيف حدة التصعيد".
ويمكنهم العودة إلى محاولة إنشاء منطقة لتخفيف التصعيد ولكننا نريدهم أن يعودوا إلى عملية جنيف.
ومن جانبه قال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض راج شاه راج شاه انهم يراقبون الوضع ولكنهم لن يشيروا اليه في حال الإعلان عن أي إجراء اخر.
وأضاف شاه "ان نظام الاسد وافعال روسيا على هذه الجبهة أمر خطير".
وتعرضت الغوطة الشرقية الاثنين الماضي لقصف شديد من قبل قوات النظام السوري اسفر عن مقتل 100 شخص الامر الذي اثار قلق المنظمات الانسانية العاملة في سوريا لعدم قدرتها على الوصول الى المحتاجين هناك والبالغ عددهم 700 شخص.
وتعتبر الغوطة الشرقية من "مناطق تخفيف التوتر" التي تم التفاهم بشأنها في مايو الماضي بين روسيا وتركيا وايران بموجب مفاوضات (أستانا) بهدف وضع حد للعنف بشكل عاجل وتحسين الوضع الإنساني.(النهاية) أك / م م ج