A+ A-

تركيا تدين بشدة اعتبار البرلمان الهولندي احداث متعلقة بالارمن "ابادة"

انقرة - 22 - 2 (كونا) -- دانت تركيا اليوم الخميس بشدة قرار البرلمان الهولندي اعتبار الاحداث المتعلقة بالارمن عام 1915 ب "الابادة الجماعية".
ووصفت وزارة الخارجية التركية في بيان القرار بأنه "لا اساس له من الصحة وليس له مكان في التاريخ او العدالة لذلك فهو غير ملزم قانونيا".
واضاف البيان ان موقف تركيا من احداث عام 1915 يقوم على اساس الحقائق التاريخية ومبدأ القانون.
ودعت انقرة مرارا الى انشاء لجنة مشتركة من المؤرخين في تركيا وارمينيا الى جانب خبراء دوليين لمعالجة هذه القضية.
وصوت البرلمان الهولندي في وقت سابق اليوم الخميس على قرار الاعتراف ب "تعرض ارمن الاناضول لابادة" ابان الحرب العالمية الاولى.
واستدعت الخارجية التركية السبت الماضي القائم بالاعمال الهولندي ايريك ويستسرات على خلفية تقارير تفيد بتقديم احد السياسيين الهولنديين اقتراحا للبرلمان للاعتراف برواية "ابادة" الارمن على يد العثمانيين عام 1915.
وكانت الحكومة الهولندية اعلنت رسميا في الخامس من فبراير الجاري سحب سفيرها لدى تركيا على خلفية توتر العلاقات بين البلدين اثر منع وزراء ومسؤولين اتراك لقاء مواطنيهم في روتردام غربي هولندا للترويج للاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي جرى في عام 2017.
وشهدت العلاقات بين انقرة وامستردام توترا في مارس 2017 اثر قيام السلطات الهولندية بابعاد وزيرة الاسرة التركية فاطمة بتول كايا خارج اراضيها الى المانيا بعد منعها من دخول قنصلية بلادها في روتردام للقاء الجالية التركية.
ومنعت ايضا هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على اراضيها والغاء لقائه مع مواطنيه في روتردام حول الاستفتاء الشعبي.
كما منعت هولندا في يوليو الماضي نائب رئيس الوزراء التركي السابق توغرول توركيش من حضور احتفال بالذكرى الاولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016. (النهاية) ر س