A+ A-

مصر: مقتل 71 مسلحا في اطار عملية المجابهة الشاملة (سيناء 2018)

المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي خلال مؤتمر صحفي
المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي خلال مؤتمر صحفي
القاهرة - 22 - 2 (كونا) -- أعلنت القوات المسلحة المصرية اليوم الخميس القضاء على 71 مسلحا "تكفيريا" في إطار عملية شاملة لمجابهة "الإرهاب" متواصلة منذ التاسع من فبراير الجاري وقال المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي خلال مؤتمر صحفي إن القوات الجوية قامت في اطار عملية (سيناء 2018) بتدمير 158 هدفا وفيما دمرت قوات المدفعية 413 هدفا.
ولفت إلى القبض على 1852 فردا ما بين عناصر "اجرامية" ومطلوبة جنائيا أو مشتبه بهم فيما تم الافراج عن عدد منهم بعد ثبوت عدم تورطهم. كما أشار إلى تدمير 1282 وكرا ومخزنا للعناصر "الارهابية" تستخدمها للاختباء وتخزين الاحتياجات الادارية والطبية والأسلحة والذخائر والألغام والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.
واشار الى اكتشاف وتدمير مركزين اعلاميين ومركزي ارسال تستخدمها تلك العناصر فضلا عن تفكيك 393 عبوة ناسفة وكميات كبيرة من مادتي (سي فور) و (تي ان تي) شديدتي الانفجار.
كما لفت المتحدث الى القبض على خمسة مسلحين "تكفيريين" واكتشاف وتدمير وضبط 112 عربة و262 دراجة نارية خاصة بتلك العناصر وكذلك 14 عربة دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر على الحدود الغربية للبلاد بالاضافة الى ضبط 99 بندقية خرطوش.
وقال المتحدث إنه تم اكتشاف وتدمير ثلاث فتحات نفق بواسطة قوات حرس الحدود والمهندسين العسكريين مشيرا كذلك الى تدمير (5 مزرعة لنبات البانجو وضبط حوالي 3ر39 طن من المواد المخدرة و1ر2 قرص مخدر.
وأوضح أنه نتيجة للأعمال القتالية بمناطق العمليات قتل سبعة من مقاتلي القوات المسلحة واصابة ستة آخرين أثناء مداهمة "البؤر الارهابية".
واشار الى استمرار حرس الحدود بالتعاون مع القوات الجوية في مكافحة عمليات التسلل وتهريب الأسلحة والذخائر والبضائع على الاتجاهات الاستراتيجية الأخرى للبلاد "لمنع تسرب العناصر الارهابية من والى البلاد ".
كما نوه باستمرار قوات مكافحة الارهاب من القوات المسلحة والشرطة وحرس الحدود في أعمال التمشيط للطرق والمدقات بالظهير الصحراوي لدلتا نهر النيل وغرب وادي النيل "لملاحقة أي عناصر ارهابية أو اجرامية".
وأكد المتحدث قيام حرس الحدود بالتعاون مع عناصر تأمين سلامة المجرى الملاحي لقناة السويس بتنفيذ مهامها الى جانب تشديد الاجراءات الأمنية على المعابر والمعديات المؤدية الى شبه جزيرة سيناء.
واشار كذلك الى استمرار باقي الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية باستكمال مهامها المخططة وتنفيذ كمائن وتأمين الأهداف الحيوية بالتعاون مع الشرطة داخل المحافظات المصرية.
كما اشار الى تنفيذ القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريب مشترك في البحر المتوسط للتدريب على تأمين الأهداف الحيوية والاستراتيجية في أعالي البحار والتدريب على "سيناريوهات" مجابهة العدائيات.
واوضح ان ذلك يأتي "بالتزامن" مع قيام القوات البحرية بتنفيذ مهامها ضمن هذه العملية الشاملة لتعزيز اجراءات تأمين المسرح البحري وحماية الثروات المعدنية والنفطية داخل المياه الاقليمية والاقتصادية بالبحرين المتوسط والأحمر ومنع أعمال التسلل والتهريب عبر السواحل المصرية. وأكد المتحدث في الوقت ذاته استمرار العملية الشاملة (سيناء 2018) حتى يتم تحقيق اهدافها بتطهير مناطق شمال ووسط سيناء من "الارهاب" وكافة ربوع البلاد.
واشار من جهة أخرى الى عدم وجود ربط بين سير العمليات العسكرية وفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل استثنائي "لدواع انسانية" مؤكدا أن العمليات تجرى بعيدا عن حركة الدخول والخروج من والى المعبر. (النهاية) ر غ / ط م ا